عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 20/04/2011, 03h35
الصورة الرمزية محمد العمر
محمد العمر محمد العمر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:372343
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: كندا
المشاركات: 905
افتراضي رد: مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

الأخ الفاضل أبو ياسر
تحية عبقة وبعد..
حسب معلوماني المتواضعة لايوجد في المقام العراقي مقامان بأسم زنجران أو الشوق فزا لا أصلاً ولا فرعاً
والأمثلة الني ذكرتها أغلبها لفنانين عمالقة عرب وأحب ان انوه تسمية المقام عند العرب أو الشرقيين عندنا في العراق تسمى بالنغم وهي ماتعرف (بالسلم الموسيقي) أما المقام العراقي فهو أكثر تعقيداً من ذلك حيث المقام الواحد تتخلله مجموعة أنغام متمثلة (بتحرير أو بدوة وقطع و اوصال وميانة أو صيحة وجلسة وتسليم ). عدا ذلك فالمقام العراقي يقرأ أو يغنى قسم منه بالشعر الفصيح والقسم الأخر بالشعر الشعبي أو الزهيري البغدادي وقسم منها يصاحبه الأيقاع والقسم الأخر لايصاحبه الأيقاع .
احب ان اضيف ملاحظة من فضلك
قرأت في مثبت الفنان عبود الرجب الذي أتحفتنا بملفاته حول بعض المقامات دون مصاحبة الجالغي او الموسيقى انا في اعتقادي القارئ المتمكن هو من يقود الموسيقى خصوصاً في المقام العراقي وعلى سبيل المثال عازفي الجالغي القديم أغلبهم لايجيد القراءة او الكتابة فكيف له ان يجيد قراءة النوتة أذن كل هذا يعتمد على الفطرة والخبرة التي يمتهنونها والنصيب الأكبر للقارئ (هذه وجهة نظري وربما انا مخطئ).

أما عن استفسارك حول قلة التلحين بمقام الزنجران او غيره فالاجابة (بفضل الكومبيوتر الأن الملحن العزيز يضيف صفكة وهلاهل وشوية ايقاع وانتهى الموضوع) .
مع التقدير
__________________
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
رد مع اقتباس