عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 10/04/2011, 09h48
الصورة الرمزية فاضل الخالد
فاضل الخالد فاضل الخالد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:457466
 
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: عراقية-سويدية
الإقامة: السويد
المشاركات: 592
افتراضي رد: الامثال العراقية بين الحقيقة والخيال

الاستاذ الفاضل نهاد عسكر المحترم
شكرا على اثارتك لموضوع تصفية الامثال العراقية وغربلتها بما يتلائم مع درجة التطور والرقي التي وصلها المجتمع العراقي ونحن في بدايات العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين.
عزيزي الاستاذ نهاد: من المعروف ان الامثال التي وصلت الينا خضعت الى عملية( فلترة) خلال مرورها في المراحل التي تتابع فيها المجتمع ، تلك( الفلترة) التي ابعدت ما كان منها لايقوى على الصمود عند اختباره في الحياة اليومية لمتداوليه، وبقي من كان صالحا وكأنه احد الكائنات الحية التي خضعت لعاديات الزمن متماثلة مع احد اركان نظرية دارون للتطور وهو البقاء للاصلح
بقي ان اقول ان مجتمعنا العراقي خضع الى قرون من الجهالة والظلام بعد سقوط الدولة العباسيةفغيبت المراة واصبح دورها هامشيا واصبح المجتمع ذكوريا بامتياز في كل مفاصله في الثقافة والتجارة والنشاطات البشرية الاخرى وحتي بعد ان تأسس الحكم الوطني واستطاع المغفور له الملك فيصل الاول ان يدخل الحداثة في مفاصل الدولة كافة وشجع على مشاركة المراة لاخيها الرجل في مناحي الحياة كافةو رغم كل ما قدمه في هذا الجانب، ولكن بقي العديد من النشاطات الثقافية ذات سمة ذكورية وسبق ان تناولنا ذلك عند الكتابة عن بعض الاغاني العراقية على لسان المرأة ومنها الاغنية التي تقول
انا المسيچینة انا انا المظيليمة انا
انا اللي باعوني هلي بشعير والوعدة سنة
وهكذا قل عن الامثال
مع خالص تحياتي
رد مع اقتباس