اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصي الفرضي
الاخ العزيز داؤد بغدادي
السلام عليكم
شكرا جزيلا على متابعاتك القيمة واثرائك الموضوع بهذه الصور الجميلة . ان عود صليبا القطريب المنشورة صورته في المشاركة السابقة لااظن انه من صنع المرحوم محمد فاضل للاسباب الاتية :
1- قالب وشكل العود غير قالب واشكال اعواد محمد فاضل .
2- دقة الصنع والجمالية ليست بمستوى صناعة محمد فاضل .
3- محمد فاضل لايستخدم التطعيم بالصدف بوجه العود لان الصدف يثقل ويكتم صوت العود وهذا الرأي سمعته منه شخصيا في السبعينات الا ان هذا لايمنع من صناعته لبعض الاعواد المصدفة لطلبات خاصة .
4- فتحة القمرية اليمين في وجه العود اعلى قليلا من مثيلتها اليسرى .
4-نهايات الترايش (الزان والجوز) في طاسة العود قرب الزند غير متساوية الابعاد وكما موضح بالتعليق على الصورة المرفقة وهذا الامر من الاهمية بمكان لان صانعا على مستوى محمد فاضل وتلميذ خاله نجم العواد لايمكن ان يقبل بعود يخرج من يديه وهو بهذه المستوى المتواضع مهما كانت الاسباب .
تحياتي ...
قصي الفرضي/ العراق بغداد
|
أخي العزيز قصي
شكرا لك اخي العزيز هذا الرد السريع والتحليل الثاقب وأنا وبرغم عدم معرفتي بالة العود وخواصها ولكن لدي نفس الاحساس وسأوضح لك قصدي
أنا من أشد المعجبين بالة العود ولكني للأسف لا اعرف العزف (لا على العود ولا على اية الة موسيقية اخرى) وقد فرحت كثيرا عند نشرك لهذا الموضوع الرائع وأعتقد انك ربما لاحظت ذلك من ردي السريع في حينها
ومما زاد اعجابي بالموضوع هو انك ذكرت بان هذه القياسات هي لعود عراقي قديم صنع في الموصل قبل حوالي 60 عاما وبعدها ذكر الأخ العزيز نور عسكر بان صانع العود هو حنا العواد
ولا اخفي عليك أخي العزيز بانني قررت أن اعيد المحاولة التي قمت بها حضرتك قبل حوالي 35 سنة وأصنع عود بهذه المقاييس وبنفس المواصفات المذكورة من قبلكم
وبدات بالمرحلة الأولي:
وهي جمع المعلومات والبحث والقراءة في الأنترنت وقد وجدت كم هائل من المعلومات عن هذا الموضوع وخصوصا عن نوعية ومسميات الأخشاب ومصادرها وأسعارها وغير ذلك (وخصوصا في المنتدى الشقيق زرياب) وفي بعض المواقع الأخرى (ويمكنني ارسالها على الخاص لكل من يرغب بها) كما لاحظت وجود عدد لابأس به من اللذين قاموا بصناعة عود او أكثر وان النتائج لم تكن سيئة على الاطلاق
المرحلة الثانية:
قمت باعادة رسم الوجه بطريقة هندسية (بالحجم الطبيعي) وقمت بتحويل هذا الرسم الى ملفات pdf وعند طباعتها (أربع صفحات) ولصقها تتكون ورقة كبيرة وعليها رسم الوجه بالحجم الطبيعي وبدقة عالية
والفكرة كانت ان يقوم كل من يرغب بصناعة العود بطبع تلك الصفحات بدون جهد اضافي من عمليات تكبير وتصغير للحصول على الحجم الطبيعي (الملف مرفق - طبعا لا يحتوي كل التفاصيل لحد الأن)
المرحلة الثالثة:
هنا قررت التوقف عن الجزء النظري والبدء بالعمل وقررت أن أصنع قالب لاني أعتقد بان هذا الجزء لايحتاج الى أخشاب خاصة ويكمن صناعته من أي خشب رخيص وليست هناك مشاكل كبيرة اذا حصل خطأ في اي جزء أو قطعة فيمكن تصليحه أو تبديل القطعة ولكني للأسف لم أبداء بتلك الخطوة لحد الآن والسبب وبكل صراحة هو عدم توفر المكان فكما تعرف أخي العزيز ان موضوع العمل اليدوي أو النجارة تحتاج الى ورشة (أو غرفة) حتى وان كان صغيرة جدا للعمل بهدوء وراحة ولحفظ الأدوات والقطع المصنوعة وهذا للأسف الشديد غير متوفر (طبعا معظمنا كان يسكن البيوت الخاصة في العراق ولكن هذا ليس الحال دائما خارج العراق)
المهم أخي العزيز دوختك بهذي القصة ولكني وبصراحة تعلمت الكثير أثناء بحثي وأعتقد انني شاهدت عود مشابه لهذا العود من صناعة العواد الاستاذ "ثابت البصري" ولكنني بحثت عن الصورة ثانية ولم أجدها وساحاول البحث عنها ثانية انشاء الله
تحياتي
_____________________________
أخي العزيز نور عسكر
أسف عن الخطأ الغير مقصود (تم التصحيح) ولكن لا اعرف لماذا علق بذاكرتي انك تخمن ان يكون صانع العود حنا العواد
تحياتي وشكري الجزيل على المتابعة والتصحيح
أخوكم داؤد