المجلد الثاني والاربعون
مقام القوريات
اذكر هنا بعض السطور الأخرى للتعريف بهذا المقام بعد أذن الأستاذ حسن ومحمد العمر ،لغرض الفائدة والتنسيق الكبير من قبلكم في توثيق المقام العراقي ، مع التحيات.
************* *************
وهذا المقام العراقي(1) الفرعي يتداوله قراء المقام في مدينة كركوك (2)(3) على نطاق واسع ،وربما تسميته ناجمة عن الجانب الغربي من المدينة والذي يطلق عليه (قورية ) أو (خورية)، ويقرأ هذا المقام من الشعر الفصيح والشعر الشعبي معاً ،ويغنى في مناطق أخرى من العراق أيضاً .
للقوريات اصوله ومياناته وطريقة ادائه ويحتاج الى الصوت القوي والنفس الطويل والنبرات النافذة ،له قراؤه الذي تميزوا بأداه في كركوك ، وفي بغداد اداه الأساتذة محمد القبانجي ورشيد القندرجي ويوسف عمر وعلي مردان ( الملفات الصوتية ) ويؤدى من نغمة (البـيات).
وهنا ( الزهــيري ) أدرجه والذي يقرأ مع مقام القوريات :
يامن سكنت الگلب يمته علينا تمر
أوگف انا بخدمتك تأمر وگلك تمر
يكفي الهجر والجفا للريح بسك تمر
***
منك فلا صابني غير الصدود ونوى
مدريت شنهو الضمر گلبك عليَّ ونوى
منك تمر ما شفت غير الگشور ونوى
***
يايوم يامنيتي منك اشوفن تمر
* مقام القوريات *
1- مقام فرعي نغمته البيات ، واستقراره على درجة الدوگاه ، وايقاعه ( اليگرك).
2- يغنى من الشعر الفصيح .
3- تحريره من الدوگاه وبلفظة (أوه) وصيحة من النوى بعبارة ( بابه بابه لو يلم ).
4- الأوصال المتداخله فيه :
* الدوگاه * النوى* عمر گله*السگاه* الجهارگاه *
هذه الأوصال الخمسة في مقام القوريات ،ارخها الأستاذ ثامر العامري بأبيات من الزهيري ادناه:
كل ليلة ابدي ويخيب الحبيب ابداي
مجروح اغني ابألم وفرك ملامه ابداي
بالقوريات الفرع من البيات ابداي
بشعبي وفصيح الشعر ياصاح يتغنه
وبأوصال خمسة اغتنه وباشعاره يتغنه
يوصف جمال الترف وبحسنه يتغنه
اشجاني من شجوته وصاب الدليل بداي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) مقدمات الموسيقى العربية ص62- الأستاذ صالح مهدي
(2) الطرب عند العرب ص141 الأستاذ عبد الكريم العلاف
(3)قاموس الموسيقى العربيةص219 الدكتور حسين على محفوظ .