سيـد أحمـد عبـد القـادر الموصلـي
1877- 1941
موصليات - العدد 11 - حزيران 2005
بقلم الأستاذ الدكتور عمر محمد الطالب
 

شجتني بذات البان ورق صوادح
 لهن بأعلى الربوتين هدير (نوى)
تذكرت عيشاً بالحمى راق ظله
 فطابت عشيات به وبكور (نوى)
فنحن ومالي غيرهن على الاسى
 معين ولا غيري لهن سمير (لامي)
 خليلي ليس الحب ما تعرفانه
 فلا تحسبا ان الغرام يسير (اورفه)
 وما هي الاّ النار تسعر بالحشى
 لها كل آن لوعة و زفير (نوى)
 تحاربني الاشواق في معرك النوى
 ومالي عليها يا هذيم نصير (نهاوند)
 نزلنا بسلع والاحبة باللوى (مخالف)
 وما بيننا غير النسيم سفير (مخالف،ديوان،نوى)
وفي الحي حيّ الجزع بيض كواعب
 لهن قلوب العاشقين خدور (نوى)
 تعللني منهم على البعد نفحة
 كما فاح من اردانهن عبير (نوى)
وتعبث في لبي احاديث ذكرهم
 كما عبثت بالشاربين خمور (عشيران)
 همو سعروا قلبي وقد سكنوا به
 ففيه لعمري جنة وسعير (نوى)
وللاطلاع على الاسلوب الذي اتبعه السيد احمد الموصلي في ترصيع الراست بالمقامات الاخرى وكيفية تنقله من مقام الى آخر في هذه الاسطوانة لقصيدة كاظم الازري:
 
زار والليل مؤذن بالرحيل
 ضيف طيف مبشرا بالقبول (راست)
 مرحبا بالخيال حيا فأحيا
 وقضى حق مغرم عن ملول (راست)
 يا خيالاً المّ دار خيال
حل الى آل وائل من سبيل (راست)
 ان لي بينهم فرند جمال (راست)
 لاح في مرهف الزمان الصقيل (بيات)
 شمت من وامض الجمال بروقاً (راست)
 جمعت لي غرائب التشكيل (حجاز اجغ)
ويروق الثغر الانيق لطرفي (منصوري)
 لا على ضمة ولا تقبيل (راست)
يا جفوفي اما وقد بخل الغيث
 فلا تبخلي بدمع همول (مقطع)
 عللاني يا صاحبي مفندي (شهري)
 سكرة من شمائل لا شمول (عريبوني)
 ابيات فارسية
ابيات فارسية (بشيري)
قمر يغمر الفؤاد بمرء
 آه ويشفى بريقه المعسول (سيكاه)
 نفحتنا منه الصبا فأتتنا (راست)
 بين شرخ الصبا وصفو الخليل (منصوري)
 كنت في جانب من العيش رغد
 بين شرخ الصبا وصفو الخليل (راست)
 ما تنقصت للنوائب الاّ
يوم نادى نفيرهم بالرحيل (راست)
 
 ضربت هذين المثالين من اداء السيد احمد الموصلي للتعرف على قدرته في التصرف والتحول من نغم الى آخر بسهولة ومن دون أي تنشيز في الاداء، لتمكنه من المقام واتقانه له.
وقد سجلت له شركة (بيضا فون) لصاحبيها (بطرس وجبران بيضا) تسعاً وعشرين اسطوانة استطعت الحصول عليها(2). اوردها مع النغم الذي اداه بها السيد احمد الموصلي.
1.شمس الضحى (حديدي) والوجه الثاني عتابا (تلولح يا قمر)
2.ان الذي في العقيق (حجاز ديوان)، الوجه الثاني تنزيلة (للعاشق في الهوى دلائل).
3.شربنا ماي مدنكم (عتابا موصلية)، والوجه الثاني نوّحت خنس الهموم (مخالف).
4.حيلي نحل (مقطع)، والوجه الثاني مالي ارى النوم (سيكاه).
5.اهوى قمراً (توشيح صبا)، الوجه الثاني اخرجت مرّ الدمع (بستة).
6.حمامات اللوى (بنجكاه).
7.الله اكبر (موال)، الوجه الثاني يا خفيف المنقل (بستة).
8.فجر النوى لاح (ابراهيمي).
9.وين الذي (حكيمي)، الوجه الثاني عبالي ما تفارقني (حكيمي)
10.سود الليالي _جبوري)، الوجه الثاني فرحت بلمة احبابي (عتابا)
11.يا من جينك (شرقي نوى)
12.جسد ناحل (عجم عشيران)
13.قوم بنيران فراقهم (عريبوني)، الوجه الثاني يا تيل يا بو عمد (نايل)
14.زار والليل مؤذن (راست)
15.يا قلبي صبر (موشح)، الوجه الثاني دزني واعرف مقامي (بستة)
16.يا لائمي (مخالف)
17.وقفة ايها القمر (حجاز اجغ)، الوجه الثاني انا في الحب (صبا)
18.كلي خوش (مثنوي)، أي برق (باللغة الفارسية)
19.عبودي جا من النجف (بستة)، الوجه الثاني مروا بنا من تمشون (بستة)
20.قد حلا نظمي (بيات)
21.يا قلب ويش طيحك (مقابل)، الوجه الثاني يواسدني الحزن (بستة)
22.شجتني بذات البان (نوى)
23.عادي لطرق المنية (بهرزاوي)، الوجه الثاني كما البلاش (عبوذية)
24.ذكرت بها تلك الربوع (اورفة)، الوجه الثاني اين زلفت سرلجت (بستة فارسية)
25.عبالي ما تفارقني (حكيمي)، الوجه الثاني اين الذي من حمى (حكيمي)
26.يا برق (منصوري)، الوجه الثاني آه يا اسمر اللون (بستة)
27.نهضا بني امتي (موشح)
28.انت سورية بلادي، الوجه الثاني هيا ابطال البلاد (نشيدان)
29.بالقنا والقضب (نشيد)
وسجلت له شركة (اوديون) لصاحبها (خجادور شاهين) ثلاثين اسطوانة:
1.يا من جبينك (مخالف).
2.الا ليت شعري (ديوان)، الوجه الثاني: ادر اقداح المدام (اورفة)
3.أي عذر (سيكاه)
4.يا ضما يري نار هجرك (محمودي)
5.مقام نوريز عجم (فارسي وعربي)، الوجه الثاني (جانم بلا مالم)
6.الا أي شمس تبريزي (اوشار)
7.وشد يدم (قطر، فارسي وعربي)، الوجه الثاني: الولد يا بني (بستة)
8.لا تظن عيني تنام (سيكاه)
9.لم تجد محبتي (عشيران) مسجلة على اسطوانتين، الوجه الرابع: اسمر سمارك حلو (بستة)
10.بك صبري وفني (حجاز اجغ)، الوجه الثاني: مروا بنا من تمشون (بستة)
11.نظري الى وجه الحبيب (بيات مصري)
12.تلولح يا ذهب (حكيمي)، الوجه الثاني: الله بلاني بالولع (حكيمي)
13.طير المنيه عضني (بهرزاوي)
14.كم قتيل (اوج)
15.هم البقلبي (حليلواي)، الوجه الثاني: اريدك ترحم بحالي (بيات)
16.اوميض برق (بيات)
17.لو تسمع العود (صبا)
18.يا محرم الصب (مدمي)
19.يا من تحل بذكره (جاكاره)، الوجه الثاني: اشرق البدر علينا (جاكاره)
20.لا تلوم الورقاء (بنجوكاه)
21.جيبي سرق من عيني (عبوذية)، الوجه الثاني: حمل الريل وشال (بسته)
22.نحرني الخشف على المورد، الوجه الثاني: شنهي اللي نجدك يا علي
23.اين زلف (فارسي/ بنجكاه)
24.لك في الحي هالك (راست مصري)، الوجه الثاني: بالقنا والقضب (نشيد)
25.عبودي جاء من النجف (عبوذية وبستة)، الوجه الثاني: يا صياد السمك
26.يا ناس والله انمرد دلالي (سيكاه وبسته)
27.انت سورية بلادي، الوجه الثاني: نهضا بني امتي (نشيدان)
28.اشرق جبينك (حديدي)
29.لو دملات البلضمير (مكابل)
30.يا خفيفة المنكل (بستة)، الوجه الثاني: دزني واعرف مقامي
وسجلت له شركة (بوليفون) لصاحبها (عزرا امير حكاك) ست اسطوانات:
1.غصن بان (اورفه)، الوجه الثاني:يا ولد يا ولد (بسته)
2.بدور ثم تبدت (صبا)، الوجه الثاني:نسختم بحبي (صبا)
3.قسماً بحفظ عهودكم وودادي (بيات)، الوجه الثاني: يا منى القلب (توشيح)
4.خيزران القد (مارش)، الوجه الثاني: زمزملي (مارش)
5.ايها الاخوان يا اهل الفطن (نشيد)، الوجه الثاني: نسختم بحبي (صبا)
6.مدحا لحضرة خير العرب والعجم (راست)
 
من التوثيق الذي قدمناه لمقامات السيد احمد الموصلي نجده قد اجاد اداء جميع المقامات بينما لم يجد غيره من معاصريه او اساتذته الا انواعا محدودة من المقام، هذا بالاضافة الى اضافاته الفنية للمقام كتخفيفه بعد ان كان ثقيلاً وسرعة الانتقال من مقام الى آخر مع جودة في الاداء مما لم يسبقه اليه احد من قراء المقام في الموصل.
وغنى السيد احمد جميع انواع البستات العراقية مثل (آه يا اسمر اللون، حيك يابا حيك، فوق النخل) هذا بالإضافة الى انه غنى من الحان الملا عثمان الموصلي التي اخذها سيد درويش وارتبطت به مثل (زوروني بالسنة مرة وطلعت يا محلى نورها) وغنى الاغاني ذات الطابع الموصلي الصميم مثل (بالله افرشوا له بصدر الايوانا).
وكان السيد احمد يتقاضى مائة فلس فقط عن غنائه كل ليلة في مقهى باباني، وفي الصباح يقرأ مولداً في مقهى احمد باري، ولكثرة سهره في الليل ونومه في النهار اصيب بمرض في عينيه جعلها تدمع دائماً، وكان اقبال الناس عليه كبيراً، ويقيم الى جانب عمله المذكور آنفاً حفلات غنائية وحفلات موالد، وكان لا يتفق مع طالبيه الا بعد ان يتأكد من وجود وقت لديه وكثيراً ما اجل اقامة حفل او مولد شهراً كاملاً لكثرة الطلبات عليه.
وكان عالي النفس رقيقاً محباً لمساعدة الغير، يذكر انه رأى متسولة تتسقط الاحسان، وقف الى جانبها وانطلق في الغناء فتجمع الناس حولها ورموا لها (الروبيات) حتى اذا جمعت كفايتها تركها وانصرف، وكثيراً ما احي حفلات زواج او ختان للفقراء مجاناً ودون مقابل(3) وجاءت شهرته (بالكفر) عن روايتين اولاهما انه كان سريع الغضب فيشتم فقيل له كفرت. والسبب المعقول انه ينتسب الى عائلة الكيالي وترجع الى (احمد الكيالي313هـ) وهو من دعاة الاسماعيلية، الذي ادعى لنفسه الامامة ومن ثم انه القائم، وقد توالت عنه الافكار الفنوصية المتأثرة بالأفلاطونية المحدثة والتي كانت سبباً بتكفيره. وعلى رأي انه هو احمد الحكيم من ولد الحسين بن علي بن ابي طالب(4).
الهوامش:
1.ديوان البزاز، اعده وقدمه فاتح عبد السلام ص 140. دار الحرية بغداد. 1988
2.سمعتها عند السيد سالم شيت الحداد الذي يملك مكتبة موسيقية نادرة للتراث الموصلي.
3.عن ثامر عبد الرحمن الحاج يونس/ تورنجي في الصناعة وقاريء مقام. مواليد عام 1933 تتلمذ في قراءة المقام علي سيد اسماعيل وعزيز خياط.
4.سيد احمد موصلي، قصي حسين آل فرج. جريدة الحدباء، 1994.
 مركز دراسات الموصل