
24/03/2011, 13h18
|
 |
Moderator
رقم العضوية:249452
|
|
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: مصرى
الإقامة: مصر
العمر: 75
المشاركات: 625
|
|
|
رد: طلبات نوتة
احبائى
لفت نظرى فى الحوار بين اخوتى الأحباء فؤاد والعلمى ووائل
توضيح بسيط فى الخلاف بين الموسيقى الشرقية والموسيقى الغربية
يعنى لو انا بدرس حصة موسيقى غربية وبشرح السلالم الموسيقية
السلالم الموسيقية فى الموسيقى الغربية تتكون ابعاد بين النغمات وبعضها على اساس بعد ونصف بعد او تون ونصف تون يعنى سلم دو الكبير ايعاده من اليسار
واحد واحد نصف واحد واحد واحد نصف
لكن عندما نتكلم عن الموسيقى الشرقية يوحد بعد ثالث بيحتمه وجود النغمات الشرقية وهى النصف بيمول والنصف دييز
والتعليم الجيد بيوفر افضل طريقة لمنع الاختلاف والخلاف وتوضيح المعنى بحيث لاتحدث بلبلة وخلط
لذلك قسموا الابعاد فى الموسيقى الشرقية إلى البعد بوجود الربع
بمعنى ان التون الكامل او المسافة الكاملة فى الموسيقى الغربية واحد لكن فى الموسيقى الشرقية نقسمه الى اربعة اجزاء
يعنى سلم دو فى الموسيقى الشرقية يسمى مقام العجم وابعاده من اليسار الى اليمين
4 4 2 4 4 4 2
وهنا نلاحظ ان البعد الاول وهو بين الدو وال رى انقسم إلى اربعة اجزاء
وهذا التميز ان عندما يكون بعد ثلاث ارباع يسمى 3
يعنى مثلا مقام البياتى ابعاده من اليسار الى اليمين
3 3 4 4 2 4 4
ومرفق هنا شرح توضيحى على المدرج انا عملته لكم على عجالة واتمنى ان يفى بالغرض
وطبعاً كل من يهمه الامر المقامات الشرقية عندكم وانتم اكتبوا عليها الابعاد بهذه الطريقة انا اعتقد انها ممتازة وللعلم هى ما تعلمت به المقامات الشرقية فى كلية التربية الموسيقية
مع اطيب تحياتى واتمنى ان تستفيدوا من هذا الدرس المتواضع
|