رد: شاديه
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( ياقلبى سيبك )
كلمات : مرسى جميل عزيز
ألحان : محمد الموجى
غناء : شادية
ياقلبى سيبك من الحب سيبك .. لا تقول حبيبى ولا حبيبك ..
قرأ الموجى هذه الكلمات .. وفكر كيف يلحنها .. ماهو المقام الذى يبدأ به .. والإيقاع الذى يسير عليه اللحن ..
إختار مقام الكرد .. وإختار إيقاع المقسوم .. لماذا ؟
واضح من كلمات الأغنية .. أن هذه العاشقة تريد التخلص من الحب ومتاعبة .. وسهر الليالى والسهد والأرق .. و .. و .
فمقام الكرد .. مقام متحرر ورشيق .. ويصلح لمثل هذه الألحان .. كذلك إيقاع المقسوم الراقص ..
إستغنى الموجى أيضاً عن الأدليب فى مقدمته الموسيقية .. فاللحن رشيق وسريع .. ولا يتحمل الأدليب ..
والأدليب كما ذكرنا من قبل .. هو الجزء الموسيقى الذى يأتى عادةً قبل دخول الإيقاع .. أى هو موسيقى بدون إيقاع ..
المقدمة الموسيقية بنفس لحن المذهب الغنائى ..
وتغنى شادية ( ياقلبى سيبك من الحب سيبك ) .. من الكرد ..
ويردد الكورال النسائى نفس المذهب ..
ودون لازمة موسيقية .. تغنى شادية ( ياقلبى ياللى إشتريت عذابك ) .. من الكرد أيضاً .. ولكن بلحن مختلف .. ومع إيقاع السنباطى ..
ويردد الكورس نفس المذهب ..
وتغنى شادية ( ياقلبى مهما تشكى الليالى ) من مقام العجم .. وهو نفسه سلم ( الميجور ) الغربى ..
وتعود للكرد عند ( ومهما تبكى بدمع غالى ) .. لتنهى الكوبليه
ونفس أداء الكورس .. وتغنى شادية ( ياقلبى سيبك من الماضى كله ) من مقام الحجاز ..
لتعود للكرد مرة أخرى عند ( وإن حد قالك ع الحب قوله ) .. وتنتهى الأغنية ..
سنلاحظ فى هذا اللحن .. أن الموجى إختار مقام العجم من درجة السى بيمول .. ويسمى ( عجم عشيران ) .. مع الأخذ فى الإعتبار أن شادية تغنى من كرد ( الدوكا ) .. أى الرى ..
إن لهذا التصرف من الموجى .. سبباً مقنعاً ووجيهاً ..
أولاً : لأنه يستعمل العجم من درجة الجواب .. لكى لا يرهق صوت شادية
ثانياً : لسهولة العودة لمقام الكرد دون إستعمال كبارى .. أى مقامات أخرى .. لأن الأبعاد النغمية واحدة .. فإذا إستقر على نغمة الدوكا .. سيكون فى الكرد .. وإذا إستقر على نغمة السى بيمول .. سيكون فى العجم .. هكذا ببساطة شديدة .. واضح أن هناك خطة للحن .. وهذا هو الموجى
|