
28/02/2011, 13h45
|
 |
عضو سماعي
رقم العضوية:450785
|
|
تاريخ التسجيل: August 2009
الجنسية: كويتية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 59
|
|
|
رد: يوسف عمر
السلام عليكم
اخي حسن ... اخي قصي
اشكر لكم مداخلتكم في النقطة التي اثرتها
و اتفق معكم على تمكن الاستاذ محمد زكي من العزف بمهارة و خفة لم ارى مثلها للأمانة ... و اذكر اني اول مرة شاهدت فيها الاستاذ محمد زكي تعجبت من خفة يده على السنطور و بالعكس عندما شاهدت الاستاذ عبد الله علي استغربت من وجوده ضمن جالغي الاستاذ يوسف عمر ...و كان اول تسجيل اراه للاستاذ عبد الله هو مقام الحويزاوي و استغربت طريقة تحريكه للزخمة و كنت احسبها عشوائية ... و كما قال الاستاذ حسن انه يحرك الرسغ كاملا ... و ليس الاصبع الوسطى ...و هناك ملاحظة اخرى ايضا على طريقة عزفه ...يده اليسرى بطيئة الحركة كذلك و تلاحظها في مقام الاوج الاول .... و لكن بعد فترة و عندما تعمقت في عالم المقام لاحظت ان طريقة عزف عبد الله علي لها نكهة خاصة به اعجبتني ... كذلك ملاحظة اخرى ...لاحظ الاختلاف بين السنطوريين و النغمات الصادرة منه اخ حسن و كما قلت استاذ حسن سنطور الاستاذ محمد ذو صوت صادح ...بينما سنطور الاستاذ عبد الله نلاحظ انه ذو صوت ثقيل ... وكل له جماله .... و اتفق معك في ان الاستاذ محمد زكي مبدع بخصوص المعزوفات .
و بالعكس اساتذتنا الكبار احترم رأيكم و الموضوع هو نقاش وليس فرض رأي
ملاحظة بسيطة : انا من اشد المعجبين بآلة السنطور ..و كنت اعزف عليها منذ فترة ولكني توقفت لعدة اسباب ... اهمها ان السنطور الذي حصلت عليه هو سنطور ايراني يحتوي على 9 دامات وليس سنطور عراقي الذي يحتوي على 13 دامة ...و يختلف في القياسات و الدوزان لذلك كنت اجد صعوبة في الدوازن و الضبط ..لأنه ذو مساحة موسيقية محدودة ... وكان من اهم العوامل المساعدة لي في تعلم العزف عليه هو متابعة الاستاذ محمد زكي و طريقة عزفه و اذكر ان اول مقام اتقنته هو مقام الاورفة هذا للتوضيح .
و دمتم لنا بود
|