عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 13/02/2011, 14h05
الصورة الرمزية ftahwaz
ftahwaz ftahwaz غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 338
افتراضي رد: أشعار الملا عبود الکرخي

أقدّم لحضراتکم أشعاراً للشاعر الشامل ملا عبود الکرخی استخدمت فیها الأمثال العامیة
مأخوذ من کتاب " الأمثال و الحکایات العامیة البغدادیة فی شعر الملّا عبّود الکرخی " تألیف " جاسم عزیز الحجیة "


1) آب اللهّاب ، یحرگ البسمار بالباب
یضرب لشدّة حرارة شهر آب

تره لو یتّفق صومک أظن ابآب
ذلک الیحرگ البسمار أخی بالباب
خشمک چان علّگته تری بچلّاب
الهوا تفرس العالِم مثل أبو سرحان

آب : أغسطس
تره : تری : یقال للتنبیه
تفرس : یجعل مفترساً ( و لا یقصد ذکیّاً )
أبو سرحان : الذئب

2) أبرد من الیخ
کنایة عن کل شیء بارد أو عن البغیض الثقیل أو عن کل شخص لا یحب الاختلاط بالناس و غیر حمیم

من یمشی مثل المنفلج
یتهجّس المال العرج
أبرد امن الیخّ الثلج
طبقی مثل ذاک البرد

الیخّ : کلمة فارسیة تعنی الثلج ( لیس ما نسمیه بالعامیة بالـ "وفر" بل الماء المتجمّد )
المنفلج : المشلول
یتهجّس : یخطر بالبال و یقصد الشاعر هنا : یطمع
المال العرج : لمال الأعرج

3) أبلس من أبو مرّة
کنایة عن الشریر

أدعس، أدبس، تفس، أبلس
من أبو مرّة و أنجس
الگمل بهدومه مکدّس
خلقنا خلقة الأرول

أدعس : أظلم ( من الظلام )
أدبس : ضارب إلی السودة
تفس : أسود جدّاً
أبلس : صفة تفضیلیة من جذر " إبلیس " ! یعنی : أکثر شیطنة
أبو مرّة : الشیطان ، إبلیس
مکدّس : متجمّع ، مراکم
الأرول : الضب ، نسمیه فی الجنوب بـ " أبو الرُّوَل "

4) ابن دلّة
کنایة عن الغنی الوافر

هل طرق سمعک بالوطن
عن ابن دلّة بهالزمن
ما صابه من غیر الحفن
اعتبر بومه و افتهم

و قال أیضاً

الحق معاک إنت ما تدری
چم نذل عندک یهذری
امن الصحافة یکون مثری
او صار یشبه ابن دلّة

ابن دلّة : کان شخصاً فی بغداد اسمه عبدالقادر دلّة و قد اشتهر بالغنی الوافر و البخل ، ولکن لم یکن بخیلاً ، بل الناس کانوا یتطلّبون منه بذلاً یتناسب و غناه الفاحش و لمّا لم یجدوا ما یؤملون منه اتّهموه بالشح و ضربوا به المثل فی البخل
حفن : ج الحفنة : کمیة یستطاع أخذها فی قبضة
یهذری : یهذّی
مثری : ثری

5) الأبتر
کنایة عن الخالی من جمیع المحاسن أو العاری من أی صفة حسنة

للحشر راحت و الچری
و صفیت أبتر سرسری
مهتوک ما لی مشتری
ظلّیت بس أنظم شعر

حشر : العمّال الذین یتقاضون أجوراً لقاء حفر و تطهیر الأنهر
چری : عملیة تنظیف الأنهر من الطین المتراکم
سرسری : ذو أخلاق سیّئة و عادات شینة ، غیر مؤدب ؛ یستخدم کشتیمة
مهتوک : من أنهکه الزمان

6) ابن الطویلة گصر و الگصیرة طال
کنایة عن تبدّل الأحوال؛ فمن الناس العامة من یصلون إلی المراتب العالیة و من الذوات من یتنزّلون إلی أخفض المراتب

لا تلومنی لو ردت أحمل قهر
و لا تعاتبنی علی فعل الدهر
ما تشوف ابن الطویلة هالگصر
بغتةً ، و ابن الگصیرة اشلون طال

7) أبو عقل التِرللی
کنایة عن المضطرب المشوّش

لو تزیّن لی لحیتک
لو تبدّل لی مشیتک
لو تگلّی شنهو نیتک
یا بو عقل الترللّی

و قال أیضاً

إخذ نصحی یا طفیلی
یا بو عقل الترللی
ابشیخنا ذاک الدجیلی
قسم بعمّ و تبّت

قسم بعمّ : قسم بسورة النبأ و سورة المسد

8) أبو عقل التنک
کنایة عن السفیه

من إبلیس ماخذ مسطرة
تندعی و ترجع لی وره
لا تلحگ الواشی تره
ایغشّک یبو عقل التنک

التنک : الصفیح
لی وره : إلی الوراء

9) أبوگریوة یبیّن بالعِبِر
کنایة عن ظهور عجز المدعی عند الإمتحان

انظر إلی الهرّ اشعمل هالمتلوف
هذا من المحقّق بالمثل معروف
أبو گریوة یبیّن بالعبر و نشوف
حیث النهر سیستر تره میّه

و قال أیضاً

و أبو گریوة بالعبر و الکرخ
تلخ أهل المخازی بالمکانس لخ
کم طاغوت من أقلامها و ندخ
و صاحبها الکرخی بالهجو مفرد

متلوف : قذر ، متّسخ
اگریوة : أو یقال " گروة " هی الفتق (Hernia) فی وعاء الخصیتین (الصفن = Scrotum) ؛ ففی القدیم عندما کانوا یعبرون النهر کانوا "یشلّحون" دشادیشهم و یعبرون و من کانت عنده "گروة" کان یتبیّن عنده عبوره عن النهر.
میّه : ماءه
الکرخ : یقصد جریدة الکرخ الذی کان یدیرها ملّا عبود الکرخی
تلخ : تضرب
ندخ : تاه فکره
الکرخی : یقصد نفسه

10) أبویَ ما یگدر إلّا علی أمّی
سیضرب لمن تظهر سطوته علی الضعفاء و یجبن أمام الأقویاء

اتگول إنت أحب سمّی
أفرغه کلّه عالیمّی
ابویَ بس علی أمّی
یگدر بالبسط تندار

سمّی : یقصد التیمسی أی الإنگلیزی
عالیمّی : علی الّذی جنبی

------------------------------------------
یتبع إن شاء الله
رد مع اقتباس