عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 08/02/2011, 01h23
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: على أي مقام هذا اللحن ؟؟

الفرح فزا .. من فصيلة النهاوند

ونستطيع أن نعتبره نهاوند كردى من درجة اليكاه ( قرار النوا )

ولكن عند تحليل أجناسه .. سنجد أنه يتكون من جنسين متصلين هما :

نهاوند من درجة اليكاه .. ونهاوند من درجة الراست

وطابع الفرح فزا .. يظهر مع ظهور العجم من درجة الفا ( جهاركاه ) فى منطقة الجوابات

وأشهر الأعمال من مقام الفرح فزا ( لونجا رياض ، الجندول لمحمد عبد الوهاب )

أما النواأثر .. فهو من مشتقات النهاند أيضاً .. ويسميه البعض ( نهاوند رومى )

فهو يتكون من جمع متصل

عقد نوا أثر على درجة الراست .. وجنس حجاز على درجة النوا

والأعمال التى ترتكز وتبدأ من النوا أثر .. قليلة ونادرة .. ولكننا نجده داخل الأعمال الغنائية .. أى أحد المقامات الداخلية .. ونجد أكثرها فى أغنيات أم كلثوم

وعموماً .. إليك بعض الأعمال من مقام النوا أثر

الخطايا ، كروان حيران ، سماعى نوا أثر .. وكلهم لمحمد عبد الوهاب

ومن أشهر ما نسمع من النوا أثر .. الكوبليه الأخير لأغنية ( فكرونى ) لأم كلثوم .. وهى من ألحان عبد الوهاب أيضاً

والتى تقول فيه ( كلمونى تانى عنك .. بعد طول حرمانى منك )

وأدعوا أستاذى سمير جنحانى .. أن يمدك بملف صوتى ليشرح لك سلم المقامان وأبعادهما صولفائياً.. فهو بارع فى هذا الشأن .. والشكر له مقدماً .
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس