الموضوع: مارون عبود
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 13/01/2007, 12h40
الصورة الرمزية محمد الحمد
محمد الحمد محمد الحمد غير متصل  
أميـر النغـم
رقم العضوية:1070
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: عربي
الإقامة: جدة
العمر: 50
المشاركات: 592
افتراضي

كانت أمنية مارون عبود أن يتضمن بيته لوحات زيتية لأبرز الأدباء والشعراء العرب. فعلّق على جدران الديوان صوراً فوتوغرافية لهؤلاء بعدما جمعها من مصادر عدّة.
وفي السنتين 1976 – 1977 تولّى الرسّام سامي أبو خير رسمها بالزيت، فتحققت بذلك امنية مارون عبود التي لم تتحقق في حياته .
وهذه اللوحات تمثّل عشرين أدبياً وشاعراً هم: أمرؤ القيس، الخنساء، مجنون ليلى، الأخطل، عمر بن أبي ربيعة، إبن المقفع، أبو نواس، هارون الرشيد، المأمون، المتنبّي، ابو فراس الحمداني، إبن سينا، المعرّي، إبن زيدون، المعتمد بن عبّاد، الغزالي، إبن رشد، إبن الفارض، إبن خلدون.
وفي ديوان العرب ايضاً لوحة زيتية بريشة الفنّان قيصر الجميّل، لمارون عبود في مرحلة الشباب.
وخلال السنة 1979- 1980 اضيفت الى هذه الأعمال الفنيّة منحوتتان للفنان حليم الحاج تمثّل أولهما مارون عبود وهو يؤلف، و تمثّل الثانية مجموعة مؤلفاته.

قبّة الوادي:

غرفتان علويتان تعلو إحداهما الأخرى، وتطلان على الجبال والوديان المحيطة بعين كفاع، وعلى البحر.
تضمّ الغرفة الأولى لوحات زيتية رسمها الفنان الإيطالي أورتور أورتيس في السنة 1951، لأدباء لهم مكانة خاصة عند مارون عبود والأدباء هم: الجاحظ، سرفنتس، فولتير، دوستويفسكي، نيتشه، برنارد شو. وفي الغرفة ايضاً، لوحة زيتية لمارون عبود بريشة الرسّام نفسه.
وهذه الغرفة هي غرفة مارون عبّود الأثيرة لأنها الوحيدة، باستثناء مكتبته، التي كان يرتاح الى اجوائها عند ممارسته الكتابة.
أمّا الغرفة الثانية التي تعلو الأولى، فكانت الغرفة التي يؤثر النوم فيها خلال فصل الصيف، وبما ان صغر حجمها لم يتح له وضع أعمال فنية فيها، فقد ركّز على الجانبين الجنوبي والشرقي منها منحوتات حجرية نفّذت على يد الفنان حليم الحاج في السنة 1950 . وهي تمثّل مدرسة تحت السنديانة، ويداً ومشعلاً يرمزان الى وجهين من وجوه الحقيقة اللبنانية: العمل والثقافة.

مكتبة مارون عبود :


عندما سُئل مارون عبود ما الكتاب الخاص الذي كان له اثر مميّز في اتجاهه الأدبي أجاب: «لطبيعتي أولاً، ولمطالعاتي ثانياً... وبعد فلمكتبتي الخاصة التي فيها 6000 مجلد، فأنا مديون لكل من كتب حرفاً» ...
إذاً، هذه المكتبة تضم 6 آلاف مجلد باللغات التالي: العربية، الفرنسية، السريانية، التركية، كما تضم جناحاً خاصاً افرد للكتب المهداة اليه، وآخر للكتب التي قام بنقدها، إضافة الى مخطوطات مارون عبود، المنشورة منها وغير المنشورة، بما في ذلك الرسائل التي كان يتبادلها مع أبرز رجالات عصره من لبنانيين وعرب واجانب. هذا، فضلاً عن اشيائه المكتبية الخاصة، ومجموعة صور فوتوغرافية في مناسبات محتلفة وفي فترات زمنية متباينة.

وفي المكتبة كذلك لوحتان تمثلانه: الأولى بالحبر الصيني من إهداء مصطفى فرّوخ، والثانية بالفحم لوهيب البتديني.

مكتبة روّاد النهضة:
مبنى اضيف الى مكتبة مارون عبّود وبذلك اصبحت المكتبتان تؤلفان وحدة متكاملة.
ومكتبة روّاد النهضة، تضم عشرة آلاف مجلد بينها مجموعات كاملة ونادرة من امّهات المجلات اللبنانية والعربية (الجنان، المقتطف، المشرق، الضياء، الجامعة، المسرّة، المعرض، الأديب، الآداب، العلوم، المعرفة، عالم الفكر، ملحق النهار... )
وفي المكتبة ايضاً جناح لمخطوطات قيّمة منها المنشور ومنها غير المنشور (مقامات الحريري، تفسير الرؤيا، صلوات اسبوع الآلام، ديوان المطران جرمانوس فرحات...) وخمس وعشرون لوحة زيتية بريشة الفنّان سامي أبو خير، شملت رسوم معظم روّاد النهضة الحديثة: جرمانوس فرحات، عبد الله زاخر، يوسف السمعاني، ناصيف اليازجي، احمد فارس الشدياق، يوسف الأسير، خليل الخوري، سليم تقلا، محمد عبده، يعقوب صرّوف، أديب اسحق، لويس شيخو، شبلي الشميّل، جرجي زيدان، فرح انطون، هنري لامنس، أحمد شوقي، خليل مطران، جبران خليل جبران، ميّ زيادة، ايليا ابو ماضي...

سنديانات مارون عبود:

خمس عشرة سنديانة عتيقة بشكل نصف دائرة. تصل اليها بعد أن تمرّ امام تمثال عشتروت الذي نحته الفنان حليم الحاج وركِّز عند مدخلها الشرقي .
هذه السنديانات، أولاها مارون عبود، عناية خاصة، لما توحي به من معان ورموز، ولأنها تزنّر البيت من جهته الشمالية، فتبدو كأنها متممة له.
وإعجاب مارون عبود بالجو اللبناني الصرف لهذه السنديانات حمله على استحداث مكان مميّز للجلوس ضمن دائرتها، فركز في وسطها طاولات ومقاعد حجرية تنسجم مع طبيعة المكان.

وهكذا اشتهرت سنديانات مارون عبود، فكان يقصدها اصدقاؤه من الكتّاب والشعراء وذوي الشأن، ليتمتعوا وإياه بجلسة هادئة في هذا الجو القروي اللبناني.





هذا مذهبي


مذهبي في الحياة أن لا مذهب لي فيها. فكل أعمالي خبص في خبص. ما أريده لا أفعله، والشيء الذي لا أريده، إياه أصنع. احسبني كرة في يد لاعب جبار يقذفها في الفضاء، فلا هو ولا هيَ تدري أنى تتوجه وأين يكون مستقرها. فالحياة في نظري لعبة تتلهى بها قوة سرمدية
__________________
ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا
رد مع اقتباس