رد: بليغ حمدى ليس من ضمن أصحاب الريادة والأعلام
بسم الله الرحمن الرحيم
استاذ عبد المنعم ( غواص النغم ) يسعدنى ويشرفنى تشابه الاسماء بيننا ( عبد المنعم على ) واعتذر اليك عدم ادراكى فحوى كلامك عن مفهوم الريادة فعندما أمعنت النظر مرة أخرى فيه تبين لى صحة كلامك ....ولكن ....
السادة الأفاضل
الأستاذ صالح الحرباوي و الأستاذ شريف-زغيب
شرفنى مشاركتكم لى و اسمحو لى ان اقدم ردا وجيزا عن جزئية معينة اشتركتم انتما الأثنان فى ذكرها الا وهى :-
للأستاذ شريف-زغيب :-
اقول لك اسمع الحان واغانى اصحاب الريادة والاعلام ومدى تعمقها واثرائها للموسيقى العربية والحان بليغ ذات الات النفخ الكهربائية والالات الحديثة التى ادخلت فيما بعد
الأستاذ صالح الحرباوي
إلا أني لا أرى في أغلبها من تجديد سوى المزيد من الطابع الغربي والمبالغة في استعمال آلات غربية دخيلة على التخت العربي الشرقي الأصيل
أولا : أعتقد ان محمد عبد الوهاب ايضا ادخل الموسيقى الغربية على التخت الشرقى لام كلثوم ( فنجد امامنا الان اجتماع ثلاث رموز موسيقية تتفق على ادخال الالة الغربية على التخت الشرقى ( ام كلثوم - بليغ حمدى - عبد الوهاب ) فلماذا ؟ هل هم بهذا يدمرون التخت الشرقى ام يستلذم الامر توضيحا اكثر - فليكن ....
* اعتقد ايضا ان الاستاذ صالح الحرباوى والاستاذ شريف زغيب يملكون التليفون المحمول الملئ باغانى الطرب الاصيل والنغمات واللقطات الفكاهية ( على سبيل الدعابة ) هذا ان لم يكن كل العالم الان وهذا ليس من شيم المتمسكين بكل ما هو قديم واصيل اى ( التليفون ابو قرص ) ولكن هذا طبيعى لاننا الان فى عام 2011
المقصود هنا - أنه ان لم يدخل بليغ حمدى الالات الغربية على التخت الشرقى سياتى الف بل مليون من بعده ليدخلها على موسيقانا لان هذه هى لغة العصر الذى نعيش فيه ولن تستطيعو ان تغيروه او تبقوه على حاله ( دوام الحال محال ) واضافة لكلامكم عن ما ادخله ايضا العبقرى بليغ حمدى اضاف اقتراح قصر مدة الاغنية من ساعتين وساعة الى ربع الساعة والعشر دقائق . و هذا يقودنى لتوجيه الحوار للاستاذ الفاضل عزيزى السيد غازي الضبع وأقول له نعم الموسيقى قبل بليغ حمدى اختلفت عما كانت بعد بليغ حمدى الذى لقب بموتسارت الشرق او بمعنى اصح من خلال بليغ حمدى فهو كان له السبق فى ابتداع العديد من الايقاعات المركبه و التى استخدمها آخرين بعده و هذا نقلا عن اساتذة موسيقى اعرفهم معرفة شخصية . كذلك اهتم بتطوير أداء الكورس و الأصوات البشريه المصاحبه للمطرب .. فأدخل - لأول مره - الأصوات البشريه فى سياق الأغنيه ذاتها لتعبر عن دراما النص ، و أفرد لها مساحات عده فى ألحانه الغزيره وكتب جملا خاصه بها بعيده عن الجمل الموسيقيه التى يؤديها المطرب .وله السبق فى اقناع كوكب الشرق أم كلثوم باستخدام الكورال فى احدى أغنياتها العاطفيه و هى أغنيه حكم علينا الهوى ( لا تزال سلسلة التجديد مع ام كلثوم تستمر مع موتسارت الشرق ) واضف الى ذلك الألف و خمسمائة لحن من كافه الأشكال والقوالب الموسيقية التى انتشرت فى عصره من أغنيات عاميه و قصائد واوبريتات و موسيقى تصويريه للأفلام و المسرحيات ، و ذلك كله فى عمر فني قصير بالقياس لغزاره ألحانه .
و أخيرا وليس اخرا ً بليغ حمدى الوطنى وهذا الجزء الذى لم يتطرق له احد منكم يا اساتذتى الكبار فبليغ له مواقف وطنيه لاتنسى فى أثناء فترات النكسه و الاستنزاف و حرب أكتوبر و على امتداد حياته بشكل عام ، وكان من أغزر الموسيقين تلحينا لمصر و فى عشق مصر و وزع ألحانه هذه على جميع المطربين و غنى و كتب بعضها بنفسه فلا ننسى
عدى النهار ( التى ابكت الملايين )
البندقيه اتكلمت
فدائي
عاش اللى قال
بسم الله
أنا على الربابه
عبرنا الهزيمه
يا حبيبتي يا مصر
و الله يا مصر زمان
رغم البعد عنك
لو عديت ) و غيرها الكثير ..
فمن من الرواد ايها السادة قدم لمصر الحانا واغانى اجمل مما قدم بليغ حمدى وانا اعنى هنا كلمة اجمل بكل ما تحمله الكلمه من معانى . من وصف لنا نكستنا مثل ( عدى النهار ) من وصف لنا فرحة اكتوبر مثل (عاش اللى قال . بسم الله . قومى يا مصر ) من قدم اغنية لمصر مثل ( يا حبيبتى يا مصر ) تجعلك تشعر انك فى وطنك حتى لو كنت تسمعها وانت فى اسرائيل نفسها
نعم يا استاذ غازي الضبع بليغ حمدى اضاف وعار علينا ان ننكر هذا يكفينى فخرا انى متحمس لبليغ حمدى ابن النيل وموتسارت الشرق وصاحب المرتبة الاولى فى اللحن الوطنى الذى هو بكل اعمال الشيخ زكريا احمد و السنباطى كما قلت يا استاذ شريف زغيب
فارق كبير جدا جدا جدا بين ارخى الستارة اللى فى ريحنا الحان زكريا احمد و"بعد العشا" تلحين محمد القصبجى و"فيك عشرة كوتشينة" تلحين وغناء عبد الوهاب، و "انا مالى هى اللى قالتلى" تلحين وغناء سيد درويش وبين مجموعة الاغانى التى ذكرتها مع احترامى وعشقى الكامل لهؤلاء العظماء ولكن هذا على سبيل المفارقة الزمنية .
نعم بليغ من اصحاب الريادة يا منتدى سماعى وبدون استهزاء ردا على السيد الفاضل / شريف-زغيب فانا لن اخشى ان اقولها ان كنت اعنيها فليس على رقيب سوى ربى وعقلى يا سيدى حتى اخشى ان اتكلم بصراحة .
فالريادة من مفهومى المتواضع هى لمن ينقل لى تاريخ بلدى بالموسيقى فى اوقات شدتها وفرحها والمها والا ما كان لنجيب محفوظ ان يحصل على تلك المكانة الادبية فى وجود العقاد وطه حسين وغيرهم من اعظم كتاب التاريخ وليس مصر فهم رواد وهو رائد ايضا .
أستاذ بشير عياد لم افهم تعليقك هل هو .... عموما سالتزم الصمت عنه حتى افهم ما كنت تعنيه
وأخيرا اترككم فى التعليق القادم مع خطاب ارسلة الراحل بليغ حمدى للسيدة شادية وهو فى الغربة للعلاج من مرضة ولعلة فيه توضيح نهائى احتفظت به للنهاية .
أشكركم جميعا اساتذتى استمعت لكم بامعان و لن يفسد حوارنا الود بيننا . فانا احبكم كحبى لسماعى واتشرف بالانضمام بينكم كسماعى صغير من انصار بليغ حمدى ناظر مدرستى
التعديل الأخير تم بواسطة : mazzikaty بتاريخ 02/01/2011 الساعة 01h31
|