رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية
هناك من يتهم استشراء الغناء والطرب في مقابل ندرة الموسيقي الآلية البحتة في ذوق ابناء بلادنا وآذان اهلنا وعشيرتنا بالتخلف والرجعية ،بل ويعدون ذلك الدليل الدامغ علي رفعة موسيقاهم وتفاهة موسيقينا ، بل ولقد دعت هذه التهمة العديد من المبتدئين في تعلم الموسيقي ، الي التحدي لإثبات ان هذه التهمة عارية من الصحة ، والحوار حول هذا الموضوع شائك وصعب ، لاسباب عديده اهمها ، ان النظرية الموسيقية العربية غير واضحة في رأي الي الآن ، ومادة التحليل الموسيقي التي يدرسونها في المعاهد والكليات الموسيقية تكاد تتطرق الي موسيقانا بمسبار غربي الصنع والإحساس ، ولذا لا يجد الباحث الحصيف ما يشفي غليله العلمي لفهم الموسيقي العربيه فهما فلسفيا واضحا ، اسمح لي يا دكتور اشرف بأن اقول ان الوعي بالموسيقي العربية يجب ان يبدأ بإفرادها عن بقيه الموسيقات ، وعدم استسهال رجمها بالتخلف وعدم حيازتها لقسط كبير من التطور ، فهي فن له شروطه كأي فن وله مداخله التي ان لم تدخل منها فقدت تذوقك لها والاستمتاع بها كغيرها من كل الفنون ، عموما توضع النظريات الكبري في الفن كخطوة تالية لخطوة اولي وهي انجاز اعمال فنية ذات سطوة وجمال وابهار ، بعدها يقوم النقاد والدارسين بالتنظير لهذه الاعمال بل وقد يعتبرونها مبالغة منهم هي الفن نفسه ، وهي الرمز والدليل علي صفاء عرقهم وجلاء عقول اهلهم ، وغيرهم فلا ، ولا تنسي ان السؤال نفسه مطروح بسبب وجود شعوب ما لديها موسيقي آليه منتشره وطبعا معروف مين هما دول ، وهذا السؤال واضح جدا انه من بيئة مقارنات ، وليس سؤالا حتمي او موضوعي ، ربما اوافقك ان انت سألت سؤالا حول التعدديه في مقابل المونوفونية ، سؤال مثلا حول الاعمال للكورال في مقابل الاعمال للصوليست ، واين تقع هذه الاعمال في ثقافتنا الموسيقية ، عموما هناك موضوع بعنوان الهرمنة في الموسيقي العربيه يجب ان تقرأه جيدا لنتناقش حول إمكانية ابتعاد الموسيقي العربية عن المونوفونية والإتجاه الي التعدد
|