عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 23/12/2010, 13h08
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 47
المشاركات: 1,757
افتراضي رد: ذكريات في ذكرى رحيل أم كلثوم

طرفة حول مصطلح «الحشيش»

أما عن ذكرياتي مع اعضاء الفرقة الموسيقية العتيدة التي رافقت ام كلثوم في وصلاتها الغنائية فلعل اطرفها ما حدث من لبس بشأن مصطلح «الحشيش» وحقله الدلالي في اللهجتين المصرية والتونسية.



حدث ذلك بمقر الاذاعة والتلفزة الوطنية حيث اجتمع الفنان الراحل علي السريتي (2007 ـ 1918) وكان انذاك يرأس مصلحة الموسيقى بتلك المؤسسة خلفا للمرحوم نورالدين الفتني الذي توفي منذ اسبوع، فطفق يحدث أعضاء الفرقة، التي تتألف من اقطاب العازفين البارعين امثال عازف القانون محمد عبدو صالح وامير الكمان احمد الحفناوي وعباس عظمة عازف الكنترباص رحمهم الله الجميع واطنب المرحوم علي السريتي في وصف المنصة التي ستعتليها الفرقة وذكر انها ازدانت بالورود وبالحشيش.



وبقدر ما كان الجميع في شبه غيبوبة انتفضوا بسرعة كبيرة عند سماعهم للفظ «الحشيش» وقالو بصوت جماعي: «أمال فين الحشيش يا أستاذ علي؟».

وعندئذ ذكرته وكنت قرب منصة الاجتماع بأن الحشيش عند المصريين يختلف كل الاختلاف عن مفهوم الحشيش في لهجتنا التونسية العامية.



وهكذا رفع الالتباس وأغلب الظن انهم نالوا نصيبهم من حشيشهم حتى يبدعو في العزف المتقن الذي يصل الابداع بالاعجاز.



فكانت ليلة من ليالي الامتاع والمؤانسة في الحفل التاريخي لسيدة الغناء العربي في رحلتها الفنية لبلادنا وقد تميزت بالاطلال التونسية الخالدة.

رد مع اقتباس