عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 22/12/2010, 22h41
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: المفامات الشرقية و المقامات الاندولسية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
شكرا أيها الزميل العزيز abuaseem على هذه الوثيقة المهمة سأعود بعد الاستماع و الاستمتاع، حبي و تقديري الكبيرين لكم و لكل محبي أستاذنا المرحوم حسن العريبي الذي تربينا على صوته لسنوات عديدة في مهرجان تستور للمالوف في تونس و لي شخصيا لقاءات ودية معه لن انساها. تحياتي أيظا لابنه الأستاذ يوسف


تكملة لموضوع المقامات أو الطبوع أو النغمات كما يسمى في مصر ، ألاحظ ما يلي:

الموسيقى العربية بشكل عام هي موسيقى مقامية، أي أن لكل مقام أو طبع مثل ما يسمى في شمال افريقيا له أسلوب آداء خاص به و انتقالات صوتية لها خصوصيات معينة تميزها، عكس الموسيقى الغربية التي تعتمد على السلالم اذ أنها ليست موسيقى مقامية، و الملاحظ أن المقامات الشرقية لا يمكن ابرازها من خلال عزف سلمه فقط ، اذ لا بد من ارتجاله و ابراز عقوده لتبرز شخصية المقام أو الطبع كما قلت.
رد مع اقتباس