عرض مشاركة واحدة
  #16  
قديم 19/12/2010, 20h06
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: اسرار وتفاصيل صناعة الة الجوزة العراقية

أخوتي الاحبة الاساتذة

محمد الساكني
حسن
محمد العمر

السلام عليكم

بدأ اوجه فائق الشكر والتقدير لكم جميعا على اهتمامكم ومتابعتكم لموضوع صناعة الجوزة العراقية ويبدو لي ان هذه الشغلة العوجة (على رأي المرحوم تركي الجراخ) بدأت تستعدل على يد اساتذة افاضل كحضراتكم من خلال مشاركاتكم وارائكم وتعليقاتكم القيمة بخصوصها .

واشيد بما قدمه الاخ العزيز محمد الساكني من جهود متميزة رغم مشغولياته وضيق وقته برسم تفاصيل الالة ببرنامج Autocad الاحترافي والذي هو بالتأكيد افضل كثيرا من برنامج viseo الهندسي الذي استخدمته لرسم تفاصيل الالة بالمشاركة 1.

واود ان ابين لاخي الساكني اني على استعداد لما تطلبه للمساعدة في اكمال هذه الكتاب حول صناعة الالات الموسيقة التراثية العراقية وتجهيزك بالصور التفصيلية للالات والشروحات اللازمة واضافة الالات اخرى كالطبلة والرق والتي سبق وان قمت بصنعها قبل فترة طويلة اذا تطلب الامر .واقدم شكري وتقديري على كتاب الاستاذ المرحوم شعوبي ابراهيم .

توثيق صناعة هذه الالات بشكل علمي دقيق لهو خدمة عظيمة للتراث العراقي وللعراق لانه لم يسبق لاحد ان وثق صناعة اي اله موسيقية بشكل علمي دقيق ونشر اسرارها وصناعتها .

ولو رجعنا الى موضوعي الناي اسرار وصناعة والعود صناعة واسرار والمنشورين بهذا المثبت لوجدنا الكثير من التفصيلات والاسرار التي تنشر لااول مرة على النت والتي كان الصانعون والعازفون يحرصون على اخفائها لانها سر المهنة وباب الرزق .
والردود التي وردت من مختلف الاقطار العربية توكد ذلك .

واقدم شكري وتقديري الكبيرين للاخ محمد العمر على هذا الموضوع الجميل الذي عرضه اليوم , ولي بعض الملاحظات وقد تنبأ بها الاخ الساكني من قبل ان اكتب هذه المشاركة وان كانت تعبر عن رأي شخصي وليست انتقاصا من قيمة العمل الذي قد يكون قد كلف جهدا ومالا كبيرين . ( أحنه باقين على بناية المرحوم كما يقول المثل العامي)

التطوير او التحوير هي عملية مفيدة لغرض تسهيل او ايجاد بدائل مناسبه او جعله بشكل افضل للشيء المراد تطويرة ضمن الاطار العام للموضوع لكن ان يتم صنع الة جوزة تختلف جوهريا عن الالة التراثية فهذا موضوع اخر .

من حق اي شخص ان يصنع ويبتكر مايحلو له ولكن لايجب ان تربط هذه الصناعات والابتكارات بالاصل اذا كانت تختلف عنها وهذه الالة الجوسيم برأي المتواضع هي استعراض مهارة صناعية ودعاية وتصعيب لصناعة الجوزة التراثية العريقة البسيطة .

فالصندوق يتكون من 19 قطعة بعمق 8 سم والزند كما يشاهد في الصورة كبير وواسع وكذلك القوس الساند الاسفل الذي يوضع على الفخذ .
وقوس العزف كبير وبعيد عن الشعر كثيرا ولاادري مافائدة جعله بهذا البعد الكبير عن الشعر اذ انه سيكون ثقلا على يد العازف لبعد مركز ثقله عن خط امتداد منطقة المسك ويعيق العزف سريعا (يهطل) وان اي عازف للجوزة من السهل عليه ان يلاحظ هذا الموضوع .

ولاشك أن بهذه الاضافات سيكون وزن الجوسيم اثقل من الجوزة الاصلية لااخف منها كما ذكر وزن الجوزة الاصلية 350 غرام مع تحوير مفاتيح الضبط الدقيق والقاعدة المعدنية و 300 غرام قبل التحوير والقوس يبلغ وزنه 30غرام .

ولااريد ان اطيل الموضوع كثيرا فهنالك نقاط اخرى كثيرة حوله والمجال هنا لايتسع لها واحببت فقط ان اذكر النقاط الجوهرية بقى نقطة واحدة لم اذكرها وهي اسم الالة جوسيم وهي تتكون من مقطعين جوزة و وسيم .

اقدم اعتذاري للاخ العزيز محمد العمر على هذه الملاحظات حول الموضوع واقدم الشكر لكم جميعا مرة ثانية .

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس