عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 13/12/2010, 21h15
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,134
افتراضي رد: مقاديرعبد الوهاب


اسعدتني رودوكم جميعاً
و اسعدتني ارآكم ، و الأختلاف لا يفسد للود قضية و لكن فعلاً الموضوع عن قصيدة من كلمات احمد شوقي و الحان و غناء عبد الوهاب ، و السنباطي خارج الموضوع ، و بالرغم ان الاثنين ملحنان عظيمان راسخان كالجبال الشاهقة إلا أن لكل منهما اسلوبه و يقدمان صنوف و ألوان من الحلوي الشهية و الغذاء الروحي المتكامل في عناصره الغني بالفيتامينات و الشامل في كلماته و معانيه و الموسيقي الراقية و الطرب الأصيل. و فعلا لو ناقشنا و قارنا بين عبد الوهاب و السنباطي لأمتلئت صفحات المنتدي و مازلنا في خلاف.

المهم أسعدني كتابة كلمات االقصيدة بواسطة الاستاذ حماد مزيد

و النبذة التي أضافها الأستاذ "حبيب عبد الوهاب" عن خروج الاغنية إلي النور عام 1953 و التي قد يكون عبد الوهاب قد لحنها قبل ذلك ، و لا أعرف أذا كان الأستاذ حبيب عبد الوهاب هو اسمه الحقيقي أم هو صفة له بأنه يحب عبد الوهاب بشدة؟

أما عن الأستاذ رائد فلقد أضاف نكهة رائعة للموضوع حيث أوضح لنا بعض مواطن الجمال في القصيدة و أن أسلوب صياغتها هو كلاسيكي يندرج تحت غرض الغزل و شكوي المحبوب. و لا مجال للمقارنة بين اعمال عبد الوهاب الشامخة و المدعو تامر حسني.

و بدخول عمنا أبو زهدة الذي لخص لنا المشاركات السابقة ، بدأ الموضوع يتألق. و طبعاً هو واحشني جداً

و بدخول الأستاذة سلوي خزبك أوضحت لنا أن عبد الوهاب يمتلك الأدوات التي تمكنه من تلحين أصعب الكلمات. ثم فجرت موضوع أن السنباطي تلميذ عبد الوهاب ، و أنا أحترم رأيها (بغض النظر عن رأيي) و لكننا نختلف فيما نفضله من طعام و ملبس و اسلوب الحياة .... فلا أتفاق في الفن ، لكن قد يكون الأول استاذ في ""<رياضيات>"" الموسيقي و الثاني أستاذ في ""<فيزياء>"" الموسيقي

ثم جاءت الاعتراضات و طلبات الاحاطة عن المقارنة ، و أضيف صوتي للبعد عن المقارنة في هذا الموضوع ، علي أن نفتح موضوع جديد في مكان آخر لعقد المقارنات و نكون فيه موضوعيين و نتكلم عن كل مرحلة لكل منهما.

مازلت منتظر مشاركة عمنا الالاتي و الاستاذ سمير جنحاني و الأستاذ صلاح علام و الاستاذ عادل الصامت و جميع استاذة سماعي العظام و جميع الاعضاء. لأن من الناحية الموسيقية فيه حاجة غريبة جداً ، و بيني و بين الأستاذ الالاتي مراسلات عن هذا الموضوع ، و في الحقيقة بدأت استخدم أجهزة لقياس النغمات عشان لا نعتمد علي الأذن فقط. و يبقي الكلام مدعم بالمستندات.



__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس