عرض مشاركة واحدة
  #81  
قديم 02/12/2010, 12h17
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,078
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس مشاهدة المشاركة
أخي رأيك يحترم ، والإشارة إلى هذا الإقتباس تمت في بعض المصادر ورفعناه مسموعا على منتدى سماعي للتوثيق وللأكاديمين الحكم الفصل ، وعلى رأي الفقهاء ناقل الكفر ليس بكافر
النقاش حول هذا الإقتباس ليس وليد اليوم فقد طرح العام 1953 حين إتهم فريد الأطرش على صفحات مجلة آخر ساعة التي يديرها الصحفي المعروف محمد التابعي بسرقة قصة فيلم لحن الخلود من قصة أمريكية فرد فريد برسالة للتابعي مما جاء فيها :
نعم يا صديقي . . . أطالبك بفتح الباب لا قليلا بل أفتحه على مصراعيه ليعرف الجميع الألحان المسروقة و أسماء الملحنين اللصوص . . أستحلفك يا سيدي أن تفتح هذا الباب بقوة حتى تظهر الحقيقة و يعرف الناس من هم ( المساقرة ) اللصوص ، و يوم تفتح هذا الباب ستجد جملة موسيقية لا تتعدى شطر بيت من الشعر في لحن وضعته في مستهل حياتي الفنية عام 1937 أخذت من لحن ( فيردالونا ) و لم أنكر ذات يوم انني أخذت هذة الجملة إعجابا بها ، و لم يكن من السهل أن أشير إلي أن هذة الجملة هي من قطعة فيردالونا التي ظهرت في فيلم ( دماء و رمال ) ، و إني أتحدى بعد ذلك من يذكر لي حرف واحد من ألحاني نقلته أو اقتبسته من الموسيقى الغربية .
التابعي ربما أثاره تحدي فريد له فأشار إلى اقتباس أول همسة من الفنتازيا المجرية 2 في رده عن رسالة الموسيقارالذي نشرته مجلة آخر ساعة في عددها 999 الصادر يوم الأربعاء 16 دجنبر 1953 .
وسيرا على نهجنا في منتدى سماعي في تدقيق تراث فريد الأطرش عرفنا بقضية هذا الإقتباس ، وطرحناه على الأكاديمين وأساتذة الموسيقى ، أما حكمي الشخصي فقلت فيه بكل تجرد :
يبقى مجرد إستلهام بسيط لاينقص من قيمة أول همسة كعمل كلاسيكي شرقي خالص وأصيل ، لذا فإن كلمة التجني المجاني التي كتبها أخونا همام هي قمة التجني بعينه إن كان يقصد كاتب هذه الكلمات الذي نقل النقاش معززا بالملف الصوتي بكل أمانة علمية ، أما إن كان يقصد محمد التابعي فهذا رأيه ويحترم.

رد مع اقتباس