عرض مشاركة واحدة
  #29  
قديم 01/12/2010, 10h04
Salah Kanakri Salah Kanakri غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:521462
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 6
افتراضي رد: على التشيللو - ناجي حبشي - مصر

إضافة لأراء الأستاذ ناجي الحبشي أود أن أذكر أن الموسيقى العربية العريقة قابلة للتطور الذي ينادي به، لقد كتب ريمسكي كورساكوف الروسي قصيدته السيمفونية الرائعة "شهرزاد" مستعملا ألحانا عربية واضحة، كذلك خاتشاتوريان الأرمني في باليه "جايانيه"، والفرنسي "سان صانص" في افتتاحية "شمشون ودليلة"، والفرنسي أيضا رافيل في "بوليرو"، والأسبانيين دي فايا في "رقصة النار"، و رودريجو في "كونشرتو دا ارانخويز"، في هذه الأعمال - على سبيل المثال لا الحصر - تجد مقامات النهاواند والحجاز والكورد في أبهى شكل وهي مدعمة بأرقى ما وصلت إليه الموسيقى الإنسانية من إمكانات علوم التوزيع، ومع شيوع تلك الأعمال غربيا نجد أنها تلقى كل قبول واستحسان وإعجاب من الأذن العربية، كما تم اقتباس أجزاء كثيرة منها في أغان عربية شائعة، وما أكثر ما استعملت أنغام منها كمقدمات لبرامج ومسلسلات إذاعية أو كموسيقى تصويرية في أفلام سينمائية عربية!
أعتقد أن التوقف عند الأساليب القديمة وحسب يضر أكثر مما يفيد، حان الوقت لأن نضيف نحن العرب إلى الموسيقى العالمية الرفيعة، مثلما أضفنا - عالميا - إلى مجالي الأدب والعلم.
رد مع اقتباس