عرض مشاركة واحدة
  #168  
قديم 27/11/2010, 14h41
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة
انواع السلالم الماجير و المانيير
Forms of Major & Minor Scales



في الحديث السابق تكلمت عن التآلفات المستعارة او Modal interchange or Borrowed Chords و هي استخدام تآلفات تبدو انها من خارج السلم او المقام المستعمل في اللحن بغرض الإثراء الهارموني و كسر الرتابة. و لم أذكر من أين أتت هذه التآلفات و تركتها ليستنتجها المتصفح بنفسه ، و اليوم استكمل الحديث عن أصل هذه التآلفات و هي انه هناك سلالم و مقامات مشتقة من السلالم الكبيرة و الصغيرة و يمكن استعارة تآلفاتها في لحن لم يخرج الملحن عن المقام المستعمل.

و السلالم الموسيقية في الموسيقي عامة يمكن تقسيمها إلي:
1. سلالم كبيرة و سلالم صغيرة و أشكالها المختلفة.
2. سلالم تسمي Modes بمعني (طريقة استعمال) مثل: Inion, Dorian, Phrygian, Lydian, ...
3. سلالم غجرية Gitanes
4. سلالم ملونة Chromatic
5. سلالم خماسية Pentatonic Scales
6. سلالم سداسية Hexatonic Scales: و هي سلالم المسافة بين نغماتها متساوية (بعد طنيني كامل)
7. سلالم او المقامات الشرق اوسطية و المقامات الاخري كالمقامات الهندية ....

سنتكلم اليوم عن انواع (أشكال) السلالم الكبيرة Major Scales

و قد تكلمنا سابقا عن أنواع (أشكال) السلالم الصغيرة:
1. سلم مانيير طبيعي.
2. سلم مانيير هارموني. تم رفع سابعته نصف تون لجعله حساسا لنغمة الاساس، و من نتائج ذلك أصبحت المسافة بين سادسة و سابعة السلم بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) ، في سلم لا مانيير الهارموني: المسافة بين سادسة السلم (فا) & سابعة السلم (صول#) هي بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون)
3. سلم مانيير ميلودي. تم رفع سادسته و سابعته نصف تون ، ففي سلم لا مانيير الميلودي نجد ان (فا#) & (صول#).
(راجع الموضوع في صفحات سابقة)

و سوف نقوم بتطبيق ما فعلناه مع السلم الصغير علي السلم الكبير! هل يمكن ذلك؟
1. سلم ماجير طبيعي (مثال: دو ماجير الطبيعي): نغماته كلها طبيعية و هو السلم الكبير الذي اعتدنا عليه.. سلم ماجير هارموني (مثال دو ماجير هارموني): سنجعل المسافة بين سادسة السلم و سابعته بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) فتصبح (لا بيمول) و تظل (سي طبيعية).
3. سلم ماجير ميلودي: بخفض سادسته و سابعته نصف تون ، ففي حالة دو ماجير تصبح (لا بيمول) و (سي بيمول)

الملف المرفق لتوضيح الموضوع بالنوت الموسيقية و الشرح و التعليق

و للحديث بقية

كل التحية و التقدير د.هشام على ما تقومون به من مجهود لنشر ثقافة القواعد الموسيقية الغربية القيمة، ذات المحتوى الجيد و التمشي البيداغوجي الواضح، زادكم الله علما و معرفة
رد مع اقتباس