 
			
				27/11/2010, 14h41
			
			
			
		  
	 | 
	
		
		
		
			  | 
			
				
				 الأستاذ 
				رقم العضوية:345267 
                                
			 | 
 
			 
			 | 
			
				
					تاريخ التسجيل: November 2008 
الجنسية: تونسية 
الإقامة: تونس 
					
						المشاركات: 551
					 
					
					
					
					
					
				 
			 | 
		 
		 
		
	 | 
| 
 | 
	
	
		
	
		
		
			
			
				 
				رد: تمارين عملية لقراءة النوتة
			 
			 
			
		
		
		
			
			
	اقتباس: 
	
	
		
			
				
					المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala
					  
				 
				انواع السلالم الماجير و المانيير  
Forms of Major & Minor Scales 
 
 
في الحديث السابق تكلمت عن التآلفات المستعارة او Modal interchange or Borrowed Chords و هي استخدام تآلفات تبدو انها من خارج السلم او المقام المستعمل في اللحن بغرض الإثراء الهارموني و كسر الرتابة. و لم أذكر من أين أتت هذه التآلفات و تركتها ليستنتجها المتصفح بنفسه ، و اليوم استكمل الحديث عن أصل هذه التآلفات و هي انه هناك سلالم و مقامات مشتقة من السلالم الكبيرة و الصغيرة و يمكن استعارة تآلفاتها في لحن لم يخرج الملحن عن المقام المستعمل. 
 
و السلالم الموسيقية في الموسيقي عامة يمكن تقسيمها إلي: 
1. سلالم كبيرة و سلالم صغيرة و أشكالها المختلفة. 
2. سلالم تسمي Modes بمعني (طريقة استعمال) مثل: Inion, Dorian, Phrygian, Lydian, ...  
3. سلالم غجرية Gitanes  
4. سلالم ملونة Chromatic 
5. سلالم خماسية Pentatonic Scales 
6. سلالم سداسية Hexatonic Scales: و هي سلالم المسافة بين نغماتها متساوية (بعد طنيني كامل) 
7. سلالم او المقامات الشرق اوسطية و المقامات الاخري كالمقامات الهندية .... 
 
سنتكلم اليوم عن انواع (أشكال) السلالم الكبيرة Major Scales 
 
و قد تكلمنا سابقا عن أنواع (أشكال) السلالم الصغيرة: 
1. سلم مانيير طبيعي. 
2. سلم مانيير هارموني. تم رفع سابعته نصف تون لجعله حساسا لنغمة الاساس، و من نتائج ذلك أصبحت المسافة بين سادسة و سابعة السلم بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) ، في سلم لا مانيير الهارموني: المسافة بين سادسة السلم (فا) & سابعة السلم (صول#) هي بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) 
3. سلم مانيير ميلودي. تم رفع سادسته و سابعته نصف تون ، ففي سلم لا مانيير الميلودي نجد ان (فا#) & (صول#). 
(راجع الموضوع في صفحات سابقة) 
 
و سوف نقوم بتطبيق ما فعلناه مع السلم الصغير علي السلم الكبير! هل يمكن ذلك؟ 
1. سلم ماجير طبيعي (مثال: دو ماجير الطبيعي): نغماته كلها طبيعية و هو السلم الكبير الذي اعتدنا عليه.. سلم ماجير هارموني (مثال دو ماجير هارموني): سنجعل المسافة بين سادسة السلم و سابعته بعد ثاني زائد (واحد و نصف تون) فتصبح (لا بيمول) و تظل (سي طبيعية). 
3. سلم ماجير ميلودي: بخفض سادسته و سابعته نصف تون ، ففي حالة دو ماجير تصبح (لا بيمول) و (سي بيمول) 
 
الملف المرفق لتوضيح الموضوع بالنوت الموسيقية و الشرح و التعليق  
 
و للحديث بقية 
  
 
			
		 | 
	 
	 
 
كل التحية و التقدير د.هشام على ما تقومون به من مجهود لنشر ثقافة القواعد الموسيقية الغربية القيمة، ذات المحتوى الجيد و التمشي البيداغوجي الواضح، زادكم الله علما و معرفة   
		 
		
		
		
		
		
		 
		
		
			
			
			
			
				 
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 
	
	 |