
24/11/2010, 03h40
|
 |
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
|
|
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,078
|
|
|
رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zbader
اسمحلي أخي أبا الياس
رقصة النار للفنان الاسباني مانويل دو فايّـا و ليست اقتباسا من تشايكوفسكي بل و ليست اقتباسا من دي فايا نفسه
بعدما قام فريك بتلحين اوبريت صانع التماثيل ليغنيه مع صباح أحب أن يضيف مقطعا ترقص عليه ساميا جمال فقام بعرض رقصة النار لمانويل دو فايا كما هي دون تعديل أو تغيير في التوزيع الموسيقي، و لا أذكر إذا كانت مقدمة الفيلم توضح أن رقصة النار من ألحان دو فايا أم لا
و لك أن تلاحظ أن رقصة النار مقحمة تماما على ألحان الأوبريت و لا يوجد أي محاولة لتقريب اللحنين لبعضهما أو لتعديل رقصة النار كي تبدو من ألحان فريد
|
الأخ الكريم zbader شكرا على ملاحظتك الصائبة ، وقد تم تصويب الإقتباس وإستبدال الملف السابق بالمرفق الصحيح والمشاركة هنا ، ويظهر بالإستماع إلى العملين أن رقصة النار من فيلم إزاي أنساك مقتبسة كلية من معزوفة رقصة النار الشعائرية للموسيقار الإسباني مانويل دوفلا 1876-1946 التي لحنها العام 1915 ، ويبقى الإشكال المطروح بالنسبة لهذا العمل شأنه شأن معزوفة أستورياس للإسباني ألبنيز التي عزفها الموسيقار في مقدمة حكاية غرامي من فيلم من أجل حبي هو لماذا لم ينوه إليهما فريد الأطرش في جنيريك الفيلمين على الأقل من باب الأمانة العلمية الموسيقية ، ولحد الساعة يصر عشاق الموسيقار الكبيرعلى أن فريد قدم معزوفة استورياس ليظهر قدرة آلة العود الشرقية على عزف الموسيقار العالمية ، وأنه قدم رقصة النار لتمكين الراقصة ناديا جمال من إنجاز رقصتها بين فصول أوبريت صانع التماثيل ، لكن التساؤل الذي يبقى معلقا هل جف خيال فريد الإبداعي والتلحيني إلى حد الإستعانة بعمل كلاسيكي شهير بين فصول إحدى أوبريتاته !؟
|