عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 14/11/2010, 10h41
الصورة الرمزية salhi_haithem
salhi_haithem salhi_haithem غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:497828
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 42
المشاركات: 196
افتراضي Re : رد: تطبيقات عملية من قراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل صموئيل مشاهدة المشاركة
احبائى
انتم عمالين تعزفوا وانا ماليش نفس اعزف زيكم ؟
اقدم لكم من روائع الروائع واللى ممكن يعزفوا الحاجات دى ماتوا من زمان
الجندول من عزفى المتواضع على الكمان ( ما انا مش بدون نوت وخلاص يعنى احيانا كمنجاتى غلبان متواضع )
اقدم لكم وصلة من الفن الجميل 36 دقيقة

اسمعوا وقولوا رأيكم فى عزف العواجيز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا عزفك مش متاع عواجيز بعد اذنك استاذ عادل و لقد استمعت الى الكثير و الكثير من عزفك الشيق. الملحوظة الاولة و هي ان عزفك نظيف و الدرجات كلها في مكانها بمعنى يوجد ترتيب في الدرجات و ما تلاقيش زحمة في الدرجات و ماتلقيش دوشة في اللحن و ثانيا الالحان كاملة و الجمل المعقدة بتسمعها مفككة و سهلة في الفهم زي ما تعمل في تدوينك و ثالثا هناك عملاق في العزف حيث لاحظت في العديد من تسجيلاتك تعمل تكنيكات خفية ما تلاحظهاش من اول مرة يلزم تعيد سمع الاغاني العديد من المرات لفهمها مثلا في اغنية حليم احبك استمعت الى جملة عجيبة من عزفك في الثانية 33 فيها خففة كبيرة و ربط جملتين عجيب و هذا ما ان دل فهو يدل على الاحتراف و الدرس اللي فهمت من عزفك بل الرسالة اللي فهمتها من اداءك بل الفكرة التي تريدنا ان نتعلمها هي = هذا هو زمن الفن الجميل و بهذا المنهج يجب فهمه و هو زمن ثري بالالحان و بالاداء السليم و الاداء الممتاز ومش السرعة و العزف بتكنيكات معقدة يعني انو الواحد بقى محترف..
اما بالنسبة الى الجندول مشكور استاذ عادل على العزف الجميل و الممتع و الواضح و هو ان دل فهو يدل على الاحتراف و النوجومية ولقد أعجبني تكنيك التريمولوا الذي استعملته في الدقيقة 11.20و كذلك في الدقيقة 17 فلقد ذكرتني في اغنية لازم نتفارق للسيدة وردة من الحان الموجي الذي استعمل التريمولوا في العديد من المواقع في الاغنية ليعبر عن الكثير من الحزن...
مع اطيب تحياتي اخوك هيثم الصالحي
اخى العزيز وكل اخوتى الأحباء
ان معزوفاتى المتواضعة مش مجرد معزوفة فقط ولكن لها خلفيات كثيرة , وانا سعيد جداً انك احسست بما اريد ان اقوله فى عزفى , انا سمعت الاغانى دى خمسة عشر سنة وتوغلت فى دمائى من سن خمس سنوات وطالع , بعدها دخلت الفرقة الماسية وبدأت اتعرف على العمالقة شخصياً , انت تسمهعم فى الراديو لكن عندما تتعامل معهم عشرين سنة موضوع آخر وعالم آخر , يعنى آلاف التفاصيل الدقيقة تكتشفها لن تحسها فى الراديو , لمذا هم عمالقة ؟؟؟؟؟ لأن هناك كما قلت آلاف التفاصيل الدقية , يعنى مثلا فى الراديو لن تعرف كم بروفة التعملت على هذا اللحن , لا من اجل التدريب على اللحن فمع الفرقة الماسية ضع امامها اى نوتة مهما كانت تسمعها كاملة بعد دقائق , ولكن الخمسين بروفة اولا كان الملحن وهو يسمع لحنه على الفرقة تأتيه افكار يحذف جملة او يزيد جملة او جملة فى مقام معين تأتيه العبقرية ويغير فيها علامة تجعلها قنبلة , غير الأحاسيس يعنى كان عبد الوهاب والسنباطى يمسكون العود ويسمعونا الجملة عدة مرات والنوتة امامنا , يعنى النوتة حروف صامتة لكن احساسه هو ( والمختلف كل لحن ) يعطيك انطباع آخر لكى تعزفها بنكهة اخرى يريدها هو , بدليل انك لو سمعت مائة جملة لأى ملحن منهم فى مقام البياتى تجد النكهة مختلفة يعنى البياتى هو البياتى طبعاً , لكن فيه سحر او شىء اعجازى يجعلى كل جملة مختلفة النكهة مع ان المقام نفس المقام ومن نفس المكان , وهذا هو الشىء الذذى لا ولن يستطيع اى ملحن آخر ان يقلده , وتعلمت ان اللحن مقدس يعنى من المحظور ان تضيف اليه شيئا جوهريا بعد انتهائه , حتى ام كلثوم نفسها كانت إضافتها فى حدود , لأن اللحن هو خلاصة فكر اللملحن واى إضافة جوهرية تفسد هذا الفكر , وانت قلت ملحوظة خطيرة : قلت انى جعلت الجمل المعقدة سهلة الفهم وهذا ليس من إبداعى ولكن من اهم ما تعلمته منهم ايضاً , يعنى ممكن الملحن يعمل جملة معقدة فى تركيبها , ولكنه يجعلنا نعزفها للمستمعين بطريقة بحيث تكزن مفككة او سهلة الى حد يجعل المستمع حتى العادى يحسها ويتذوقها ويدندنها , وهنا عندما اقدم اليك طلاسم اكون انسان فاشل , يعنى انا لو كتبت مائة سطر , وفيهم عشر اسطر معقدين لا تفهم منهم شيئاً , لا اكون كاتب جيد ولكن اكون كاتب فاشل , الكاتب المتميز هو من يطرح موضوع صعب ولكن بطريقة مبسطة بحيث ان الكل يفهمه ويستفيد منه , تلاحظ هذا الفشل اليوم فى الألحان تجد جمل سريعة جدا ومعقدة التراكيب تعطيك شىء يشبع المكرونة الأسباجيتى حتى انا ( الموسيقار الخبير لا افهمها بسهولة فكيف يفهمها عامة الشعب ؟؟ ) ويوم ما الفنان يعمل عمل فوق مستوى عامة الشعب يبقى مش فنان ولكن فاشل فاشل , عبد الوهاب سموه موسيقار الجيل زمان وحتى لا يفقد قيمته من الجيل التالى والتالى طور موسيقاه فأصبح اسمه موسيقار الأجيال يعنى مفهوم ومحبوب من الجميع , وانت قلت كلمة مهمة جدا ايضاً بعض تكنيكاتى لا تفهمها من اول مرة يعنى تكتشف شىء حلو اضافى كل ما تسمع اللحن , وهذا ايضاً تعلمته منهم , انا مازلت حتى اليوم عندما اسمع اى اغنية من الزمن الجميل اكتشف فيها جديد , يعنى مثلا حركة للشيللو , او لعبة للرق , وتلك العبقريات تحسها بعد ان تتعود على اللحن لأنك فى المرات الأولى تسمع الشكل العام وبعد ان تتعدود عليه تظهر التفاصيل الدقيقة , قلت عن التريمولو هنا هذا إضافتى انا يعنى بذوقى او احساسى او بصمتى اعطيت لنفسى ايحاء بوجود فرقة ورائى تعطينى خلفية تدفئنى لكى اغنى بالكمنجة , وهنا موضوع خطير جدا يعنى مسموح ان تضيف واحد فى المائة فقط من ذوقك على اللحن ولو سمع عبد الوهاب عزفى فى هذه المنطقة بالذات لقال الله , وهو سمع عزفى مئات المرات وكنت اعرف ذوقه واتعمد ان اعمل شىء يجعله يقول الله , انت عارفطبعا كلمة الله من عبد الوهاب او السنباطى او ام كلثوم دى اكثر من خمسين شهادة دكتوراه , يعنى تخيل لما عزفك يعجب العبقرى اللى ما يعجبهوش العجب , فى حين لو سمع عزف احد عازفى اليوم اللذين يحاولون إظهار مهارتهم بتشويه اللحن يعنى وسط ما بيقول جملة هادئة يعمل ثلاث سلالم من اول الكمنجة إلى آخرها لو عبد الوهاب سمعه كان ضربه بالنار لأنى طبعا حافظ ذوق عبد الوهاب , ختاما , انا مبعوث زمن الفن الجميل والباقى منه اليكم اقدم لكم ما لن تسمعوه وانتم تسمعون التسجيلات ولكى القى الضوء على الخبايا التى تجعلكم تعزفون تلك الألحان كما ينبغى ان تكون او كما عملها اصحابها
مع اطيب تحياتى واشكرك
عادل صموئيل

التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 15/11/2010 الساعة 22h10
رد مع اقتباس