عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 25/10/2010, 06h38
صالح الحسن صالح الحسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:252705
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 34
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*

إن ما يميز هذا المنتدى الفريد في بابه ، أنه منبر فني ثقافي ، وهو منبر يخالف غيره من المواقع الفنية ؛ إذ يرسم صورة الفن الراقي الذي يحترم الذائقة العربية في سلوكياتها التي تعشق الجميل ، وتمج كل إسفاف .
ولعل الحديث عن الوردي ومؤلفاته هو من أطروحات الفكر الرصينة التي يحسن أن يتحلى بها منتدانا العزيز . ولكن لي هنا جملة من الملحوظات:
أولاهما : هل الحديث عن الوردي وعن كتبه وفكره يمكن طرحه ضمن تصنيف (الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي ) ؟ لا أظن ذلك ، بل إن باب مثل هذه الدراسات والكتب فيما أراه حسب تصنيف المنتدى هو : سور الأزبكية أو ما شابهه من مسميات تعنى بالفكر وبنشر الكتب، ولا تعنى بالفن الغنائي .
الأمر الثاني : أنه يجب علينا في دراسة أي شخصية كانت أن نحترمها فكريا ، لكن لا يحسن بنا أن نجعلها شخصية فوق النقد أو نحوطها بهالة من القدسية التي تجعلنا نحملها ما لا تحتمل ، ولعل الوردي -عفا الله عنا وعنه- من هذه الشخصيات فكتبه تتسم بالشطحات العنيفة التي يختلف معه فيها كثير من المفكرين .
الأمر الثالث : كنت حفيا في ما مضى بعلي الوردي وفكره ، وكان يعجبني فيه تلك الصراحة التي لا تتوارى ؛ لكني عندما تعمقت في دراسة بعض كتبه، وخاصة كتابة أسطورة الأدب الرفيع وجدت التجني وحب الظهور والإثارة بارزا لديه، وهي أمور لا يحسن القبول بها على علاتها ، ولهذا يحسن أن يكتب بما له وبما عليه، وهذا لا ينقص من قدره ، بل يجلي آراءه ويضعها في مسارها الصحيح .
الأمر الرابع : عندما قرأت كتاب الوردي : أسطورة الأدب الرفيع ، كتبت عنه دراسة نقدية ، نشرت جزءا منها في إحدى المجلات الثقافية . ويمكنني المشاركة بها في هذا المنتدى عندما يستقر الرأي على مكان مثل هذه المناقشات في هذا المنتدى .
رد مع اقتباس