عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 16/10/2010, 18h19
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,139
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأخوة الاعزاء
نرجع إلي موضوع Modal Interchange أو Borrowed Chords
السؤالان اللذان طرحتهما من قبل:
من أين أتت التآلفات الخارجة عن مقام اللحن؟
و لماذا نلجأ لهذه الطريقة بالرغم لدينا ال Traditional Harmony ؟
و سوف أبدء بالأجابة علي السؤال الثاني:
1. ملحن صاغ لحن علي سلم (مقام) معين و لم يخرج عن هذا المقام من أول اللحن و حتي نهايته.
2. في بعض القوالب تكون التآلفات هي سابقة للجمل اللحنية ، أي أن الملحن يبدأ بكتابة سلسلة من التآلفات المتتابعة ثم بعد ذلك يبحث عن جمل لحنية ليتم عزفها مع هذه التآلفات ( مثل ما يحدث في المودرن هارموني في الجاز و البلوز و ...) (راجع موضوع دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث) علي الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=68705

في الحالة الأولي (الملحن الذي لم يخرج عن السلم) سنجد أن الهارموني للحن ها يكون رتيب و ما فيهوش مفآجات ، ففي هذه الحالة لابد للموزع أن يصنع مطبات و مفآجات بأن يخرج بالتآلفات عن سلم اللحن و يستخدم تآلف غريب عن تآلفات السلم ، و هذا الموضوع يتضح فائدته عندما يكون اللحن طويل ، فإن المستمع سيظل يسمع تآلفات (أولي - رابعة - خامسة أو خامسة بالسابعة) و تتكرر العملية ، و يبقي اللحن مافيهوش إثارة و لا الهارموني فيه إثارة.
في الحالة الثانية سنتعرض لها في باب الهارموني عندما نتطرق الي الهارموني الحديث و سوف نعلم أن أي تآلف يمكن أن يتبعه أي تآلف آخر (حتي لو كان تآلف دو ماجير يتبعه تآلف دو# ماجير)

و للحديث باقية ..
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون

التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 19/02/2011 الساعة 17h27
رد مع اقتباس