رد: الأستاذ سليم الفرقاني
تحية طيبة لجميع الإخوة في الجزائر
وشكرا جزيلا على الرد الشافي والكافي الذي تقدم به الأخوان عثمان وعبد الواحد
مع الأسف الشديد لم يسبق لي أن تعرضت لمثل هذه المعلومات خلال دراستي الأكاديمية، وخصوصا فيما يتعلّق بالتطابق شبه التام بين المسارات اللحنية لمختلف الطبوع التونسية والجزائرية التي سبق وذكرتها
وقد يقودني هذا التشابه إلى اكتشاف طبع الرهاوي الذي اندثرت نوبته من الرصيد الموسيقي التونسي (المالوف) وتحوّلت إلى نماذج ضئيلة لا يحفظها إلا القليل من الفنانين بل ربما إلا الفنان زياد غرسة الذي حاول خلال هذه الصائفة عرض نماذج من طبع الرهاوي في عرض "أنا المدلل"
كما يمكن أن تجيب بعض الطبوع الواردة في الناعورة عن تساؤلات عديدة كثيرا ما تُطرح في تونس خصوصا حول غياب طبع "محير عراق" من النوبات التونسية واعتباره من الطبوع الشعبية في حين قدّمه سليم الفرقاني تحت اسم "المحيّر"؟؟؟ وعلاقة الذيل بطبع رصد الذيل؟؟؟
أعتقد أن الموضوع يحتاج إلى بحث معمق ومقارن بين الطبوع التونسية وتلك الجزائرية في قسنطينة والبحث عن أوجه التشابه والاختلاف
شكرا مرة أخرى، حتى نلتقي
__________________
moutanabbi
|