اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد مصمودي
أخي أحمد تحية طيبة وشكرا على المجهود الرائع. وبصراحة لقد أدهشني محتوى القرص ولخبط أفكاري. فقد كنت أعتقد لمدة طويلة أن نغمات أو طبوع الموسيقى الجزائرية مختلفة كل الاختلاف مع الطبوع التونسية وهي تتشابه فقط في معظم التسميات ليس إلا. لكن ما استمعت إليه غيّر كل هذه المعطيات. فقد لاحظت تطابقا شبه تام بين مختلف الطبوع مثل النوى والاصبهان والصيكاه والمزمزم.. وأردت أن أعرف الجهة أو الجهات التي تتغنى بهذه الطبوع. يبدو أنها من الجهة الشرقية أي المحاذية للبلاد التونسية؟؟
وهل هناك نوبات كاملة في مثل هذه الطبوع أي مثلما تغنى بها سليم الفرقاني؟؟
على كل حتى وإن لم أتحصل على إجابات فلك جزيل الشكر
|
الأخ الكريم محمد
أظن أن إجابة أخي عثمان كفت ووفت لكن فقط حبيت أعقب و أجيب بالنسبة للشق الأول من سؤالك فهي بالفعل مدرسة المالوف بالشرق الجزائري وبالضبط بمدينة قسنطينة وأحد شيوخها ومؤسسيها وأعلامها الحاج محمد الطاهر فرقاني فمن يعرف الطرب الأندلسي ببلاد المغرب العربي كله فأكيد يعرف جيدا الحاج محمد الطاهر فرقاني أما طريقة الأداء فهي متقاربة جدا بين الشرق الجزائري وتونس والجزء الغربي من ليبيا بحكم المنطقة ولا تجد إختلاف كبير إلا في تسميات النوبات أو الطبوع يعني نفس الشيئ بالنسبة لمدرسة الغرناطى بالغرب الجزائري مدينة تلمسان وبلاد المغرب نفس الشيئ بحكم المنطقة
أما بالنسبة للشق الثاني من سؤالك فسليم فرقاني إبن أحد مؤسسي مدرسة المالوف بقسنطينة وهو الحاج محمد الطاهر فرقاني السالف الذكر يعني " ذاك الشبل من ذلك الأسد " أما بالنسبة ما رفعت لسليم فرقاني " ناعورة الطبوع " فهو مثال لجميع النوبات والطبوع المستعملة بالمالوف وألبوم أكاديمي قام بتنفيذه وتجميعه الأستاذ سليم الفرقاني فهي أمثلة للدارسين الجدد والباحثين أما فيما يخص سؤالك عن النوبات الكاملة لسليم الفرقاني طبعا فتجدها في أغانيه سأعطيك على سبيل المثال لا الحصر أنا رفعت بأحد مشاركاتي نوبة ستجدها هنا بموضوعه إسمها نوبة رصد الذيل فهي نوبة كاملة بصوته
تحياتي
__________________
المقياس الحقيقي للإنسان ليس عندما يكون في لحظات الراحة والطمأنينة
, ولكن عندما يكون في لحظات التحدي والصراع .........
مارتن لوثر كينغ