مصر والشهرة
وتوالت أهم الأعمال في بداية المشوار. فغنت من كمال الطويل "ياما قلبي قاللي لأ" و"النار القايدة"، ومن محمود الشريف "قول يا عذول" ثم بليغ حمدي أغنية "ما تحبنيش بالشكل ده".
كل هذه الألحان قدمت إمكانات صوت فايزة من جماليات التعبير والإحساس واتساع المساحة وتمكن من الأداء في زمن عمالقة الغناء،
لكن "أنا قلبي إليك ميال" كما سبق لمحمد الموجي ومرسي جميل عزيز كانت الفاصل الذي ميز صوت فايزة عن أصوات مثيلاتها أو من سبقنها، وأطلقت شهرتها عربياً.
ما لبث أن تدفق الصوت مع ألحان الموجي: فمن منا ينسى "يامّا القمر ع الباب"، "يا تمر حنة"، "حيران"، "بيت العزّ"، إذ صعدت أسهم الفنانة في حفلاتها والطلب على تسجيلاتها. واستمر النجاح وكبر مع ألحان محمد عبد الوهاب: "بريئة"، "ست الحبايب"، "بصراحة"، "هان الود"، "تراهني"، "وقدرت تهجر" وغيرها.
شاءت الظروف أن تجمع بين فايزة أحمد ومحمد سلطان في منزل الموسيقار الراحل فريد الأطرش ومنذ ذلك الحين جمعت بينهما قصة حب وفن كللها الزواج ، واستمرت الرحلة بين فايزة وسلطان 17 عاماً وأول لحن جمع بينهما هو "رشوا الفل مع الياسمين". لتتوالى الأعمال مع "آخد حبيبي يامّا"، "العيون الكواحل"، "قول لكل الناس"، "وتعال شوف"، "مال عليّ مال"، "يامّا يا هوايا"، "قاعد معايا"، "الأيام"، "حبيب الأربعاء"، وصولاً إلى اللحن الأخير له "أيوه تعبني هواك "
ختمت فايزة أحمد حياتها الفنية بأغنية "لا يا روح قلبي أنا"، قبل أن تغيب في الرابع والعشرين من أيلول عام 1983.
- منقول بتصرف -
هديتي إليكم الليلة
شعر الأمير عبد الله الفيصل
ألحان غازي علي
شـــــــــكوى
- ياطير - كما هو مكتوب على الكاسيت لدي
سماعاً ممتعاً مع تحياتي
__________________
ذاكرتي مزدحمة وتؤلمني
وكأنني عشت ألف ألف عام