
14/09/2010, 14h22
|
عضو سماعي
رقم العضوية:299845
|
|
تاريخ التسجيل: September 2008
الجنسية: بحريني
الإقامة: البحرين
المشاركات: 65
|
|
|
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
شكرا جزيل لك اخي واستاذي العزيز هشام على التوضيح والشرح القيم
طيب ماذا عن التنقلات
هل يجوز ايضا ان تنتقل من دوماجر الى دو مانير ؟
على سبيل المثال
لو عزفت مقطوعة التي هي على دو ماجير بالطبع سوف تختم المعزوفة بالدو مع الهارمون دو ماجر ,, بعد ذلك تستطيع ان تبدأ بمعزوفة تبدأ بالصول ( الذي هو ممتد من دو ماجر ) بس الهارمون اختلف عند المدرج الفا ,, اي هذ المرة عبارة عن ,, مي بيمول ,, وصول ,, و سي بيمول ,, اي المعزوفة انتقلت الى دو ماينير
لان الجملة هنا تظهر لها نكهة جميلة خصوصا بعد الانتهاء من دو ماجر ؟
كيف ؟
لان بعد الختام عند دو ماجر ,, الصول يظل موجودا حتى في دو ماينير لكن مع تغير في لونه الموسيقي او النغمي بعد ما كان لونه النغمي في السابق يننتمي للدو ماجر رغم وجوده في كلا السلمين ( لا اعرف ان اتضحت لك الفكرة التي ارمي اليها )
وعلى فكرة
موزارت ايضا استخدم حركات تنقلية رائعة
مثلا بعد الانتهاء من سلم فا ماجر انتقل الى لا بيمول ماجر او ربما دو ديز ماجر ,, الله أعلم
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
شكرا جزيلا على سماعك لمقطوعة خالد الشيخ
نعم هناك تحولات مقامية
بس كنت اعني فقط في الكوبلة الاولى التي كانت على دو ماينر بالفعل ,, مع وجود اضافة بسيطة ( ربع تون ) ,,
هل هي على قالب شرقي ام غربي ؟
اكرر شكري وتقديري لك استاذي العزيز
ونحن متابعون
التعديل الأخير تم بواسطة : المبتدئ بتاريخ 14/09/2010 الساعة 14h47
|