
05/09/2010, 01h01
|
 |
الأستاذ
رقم العضوية:345267
|
|
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
|
|
|
رد: مضناك جفاه مرقده
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى
بعد مضى مايقرب من ثلاثة أعوام على هذا الموضوع .. عدت إليه بالصدفة
لأكتشف أمراً عجباً ..
عم حسن كشك .. عرض الأغنية وسرد لنا ذكرياته عنها .. وطلب تحليلها من شخصى المتواضع
وتدخل الأخوة الأعزاء .. كلُ يدلى بدلوه فى تحليل الكلمات ومعانيها والمقصود منها
وبعدها تقدمت أنا وكتبت التحليل الموسيقى النغمى والمقامى للعمل .. وبينت مواضع الجمال فى اللحن ..
وتوقعت أن البعض سينقدون التحليل ( سلباً أو إيجاباً ) لايهم
ولكن ماحدث هو العجيب .. لم يعلق أحداً على التحليل الموسيقى ..
لم يلتفت للتحليل مخلوق .. حتى ولا صاحب الموضوع
وكأن التحليل مجرد هواء .. كأنه كان مخفياً عن الأعضاء فلم يروه
يالهوى .. يعنى الواحد يقعد فى الصومعة .. ويقفل على نفسه .. ليتفرغ للتحليل ومايصاحبه من وجع قلب
وفى الأخر .. ولا كلمة .. ولا همسة .. ولا إشارة ..
لولا أننا ( أنا وزملائى الموسيقيين ) نحب عملنا ونعمل مانحبه .. لماقرأتم تحليلاً موسيقياً واحداً
لنا الله ..
|
عذرا يا اخوان ، تابعت هذا الموضوع من أوله الى آخره ، و خرجت بالملاحظة التالية: أصبح موضوع دعوة موسيقية على أغنية ، ينقصه عنصرين هامين، هما اللحن و الآداء الى جانب التانفيذالموسيقي طبعا، كل التعاليق تقريبا جاءت تشرح الكلمات بشتى المعاني ....الخ. يا اخوان أين الحديث عن التحليل المقامي و مواضع الجمال فيه و مدى ارتباطه بالنص الشعري، أين الحديث عن خانات عبد الوهاب .. الخ، بصراحة من حق أبو حسام أن يأخذ في خاطره، لأن الدعوة أصبحت أدبية بحتة باستثناء تحليل أستاذنا أبو حسام. ما ضر لو مررتم على تحليله الجميل حتى مجاملة للمجهود الكبير الذي قام به. و أنا أقدره لأني أعرف أتعابه جيدا. عذرا مرة أخرى على هذا العتاب ، كان لزاما علي أن أقوله، لكن بكل حب فنحن في النهاية عائلة واحدة، و احساسنا واحد. مع التحية و التقدير لكم جميعا.
|