
04/09/2010, 15h54
|
 |
الأستاذ
رقم العضوية:345267
|
|
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
|
|
|
رد: الليالي سهرتها - محمد عبد المطلب
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الصامت
الليالي سهرتها
كلمات محمد حلاوة
ألحان محمد الموجي
غناء محمد عبد المطلب
مقام نهـــوند
تبدأ الأغنية بمقدمة موسيقية في النهوند تمهّد للمذهب التالي
الليـــالي سهرتهـــــا و الدمــــــــوع حيَّـرتها
و انتظـــاري تلوين جزئي راست ع الليـــالي بياتي حسيني
ثمّ يعود للمقام الأصلي النهوند
و اللي شفته منـَّـها كل ده علشان جمالك
يعاد المذهب بنفس التلوينات المقامية مناصفة بين المجموعة والمطرب
العودة الى نفس المقدّمة الموسيقية وفي النهوند
الليــــالي سهرتهــــــا ليلــــــة وراء ليلـــــــة
و يطـول حنينــي أعدَّهــا
جس درجة الفا مرفوعة ما دام مفيش حيلة
ثمّ يعود
و كــل ليلــة من الليـــالي أطــول من التانية
ما حد غيري يرضى بحالى في الحب يا دنيا
و انتظـــاري تلوين راست ع الليـــالي بياتي حسيني ثمّ يعود للمقام الأصلي النهوند و اللي شفته منـَّـها
كل ده علشان جمالك
يعاد المذهب بنفس التلوينات المقامية مناصفة بين المجموعة والمطرب
العودة الى نفس المقدّمة الموسيقية وفي النهوند مع تغيير جزئي في الأخير جس الفا مرفوعة والارتكاز المؤقت عليها
و الدمـــوع حيرتهــا
التخلص للنهوند
م الوحدة و الحرمـــان
لجل الجمـــــال رخـَّصتها و دمع عيني هان
و كــل دمعــة من دموعـــي تطفـي شمــوع
و القلـب قال مـا بين ضلـوعي هات الدموع
و انتظـــاري تلوين راست ع الليـــالي بياتي حسيني ثمّ يعود للمقام الأصلي النهوند و اللي شفته منـَّـها
كل ده علشان جمالك
يعاد المذهب بنفس التلوينات المقامية مناصفة بين المجموعة والمطرب
العودة الى نفس المقدّمة الموسيقية وفي النهوند مع تغيير جزئي في تمهيدا للبياتي نوى
و انتظـــاري ع الشجــــــــن علشـــانك انت
و إمتــى يصفــالي الزمــان ما تقوللــي إمتى
يتخلّص ويعود للمقام الأصلي النهوند
و كــل يـــوم من الشبــــاب لــو راح حــرام
و القلــــب من كتـــر العـــــذاب يدبــــل أوام
و انتظـــاري تلوين راست ع الليـــالي بياتي حسيني ثمّ يعود للمقام الأصلي النهوند و اللي شفته منـَّـها
كل ده علشان جمالك
يعاد المذهب بنفس التلوينات المقامية مناصفة بين المجموعة والمطرب
ثم تنتهي الأغنية بالرجوع الى المقدمة الموسيقية
_______________
|
أحييك أستاذ عادل الصامت على هذا التحليل الجميل، كعادتك أتيت على كل التلوينات المقامية بامتياز. أما اذا أعطيتكم رأيي في الأغنية كمستمع و مدى تناسق مقام النهاوند و التلوينات اللتي جاءت فيه مع معاني الكلمات اللتي تحدثت عن الوحدة و الحرمان و البعد و الدموع ... الخ كل ذالك كان من أجل جمال الحبيبة ، أعتقد أن في اختيار الملحن لمقام النهاوند كان صائبا لأن جو هذا المقام عبر في رأيي عن انكسار خاطر الحبيب و الحالة النفسية اللتي عاشها طوال الاغنية.
و أحسن مقطع شدني في الأغنية و في طريقة آداء الفنان خاصة هو :[COLOR="Red"]و انتظاري عل الشجن علشانك انت و امتى يصفى لي [/COLOR]الزمان ما تقوليلي امتى؟؟ ففي هذا المقطع يجعلك الفنان تحس بتغيير في حالته النفسية، حيث اتجهت الى التصعيد و توجيه اللوم للآخر، و هذا التغيير مرتبط بتغيير في المقام الموسيقي اللذي تغير من النهاوند الى البياتي. فأعتبره شخصيا من أحسن المقاطع في الأغنية. بدليل تأثر الفنان به مما جعله يعيده أكثر من 4 مرات. مع تحياتي لكل الزملاء
|