عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 02/09/2010, 00h39
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: اغنية للنقاش و التحليل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( أخر زمن )

كلمات : سمير الطائر

ألحان : محمد سلطان

غناء : ميادة الحناوى

اللحن يناسب ميادة .. ومن نفس أسلوب الأغانى التى تعودت أن تغنيها ..

والواضح أن عمنا محمد سلطان .. لم يرد أن يغامر بأسلوب جديد .. ربما لايناسب ميادة ..

وأسلوب العمل هنا يذكرنى بأغنية ( الحب إللى كان ) لميادة أيضاً .. ومن تلحين بليغ حمدى

مع الفارق .. أن الحب إللى كان من العجم .. وأغنيتنا هذه من الراست .. مجرد تغيير المقام .. حتى لا يتهم أحداُ الملحن بالإقتباس ..

لازمة موسيقية طويلة تناسب هذا النوع من الأغانى .. وماتعود عليه عمنا سلطان فى أعماله الأخيرة مع فايزة .

اللازمة من مقام الراست .. المطعم بالهزام والحجاز .. مع صولو منفرد من الكمان ..

تغنى ميادة ( أخر زمن ) من الراست .. مروراً بالسوزناك قبيل نهاية المذهب .. لتعود للراست لتنهى المذهب

لازمة موسيقية من الراست أيضاً .. ولم ينسى عمنا سلطان أن يطعمها بإيقاع سداسى الميزان يشبه فى شكله الإيقاعات الخليجية .

تغنى ميادة ( مين إللى قال فى الهوى دبنا ) من الراست أيضاً

لم يخرج اللحن فى هذا الكوبليه عن الراست .. أللهم إلا بعض الكروماتيك .. والإستعانة بالسوزناك قبل النهاية ليصل للراست لينهى الكوبليه .

لازمة موسيقية من النهاوند .. ونسمع صولو من الكمان .. مع حواريات بين الجيتار والوتريات

مع إستعمال إيقاع غربى من إيقاعات الروك .. والذى يشبه فى شكله إيقاع الكراتشى .. أو ( الجراتشه )

وتغنى ميادة ( ياما الحبايب كانوا زمان .. يتمنوا لحظة شوق وحنان ) من النهاوند

وينتقل للبياتى عند ( دلوقتى شوف قلبى المشغول .. من كتر حيرته معاك بيقول )

ومنه للحجاز ( لا حنانى ليك بيأثر فيك ) .. ومنه للهزام ..

ونفس السيناريو .. راست ثم سوزناك .. وراست لنهاية الكوبليه ..

لازمة موسيقية من الراست .. يتخللها صولو وحوار بين الأورج والوتريات .

وحوار أخر مع القانون .. وتغنى ميادة ( أخر زمن والله ياعاشقين ) من الراست أيضاً ..

ويعرج الملحن على النهاوند .. قبل أن تغنى ميادة بطريقة الغناء الحر ( الفالت ) .. أى بدون إيقاع

ويعود عمنا سلطان للسيناريو الأول .. راست ثم سوزناك ثم راست لينهى الكوبليه والأغنية

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع



بدون أدنى شك أستاذ الالاتي أنك جئت على كل جزئيات اللحن تحليلا و تفكيكا واضحا لكل الجمل الموسيقية و الايقاعات
المتنوعة في الأغنية. أحييك على ذالك.


أما في ما يتعلق باللحن أعتقد أن محمد سلطان قد نسج هذه الأغنية على مقاس ميادة الحناوي من حيث مساحتها الصوتية و قدراتها في الآداء، لأن الواضح أن الأغنية طربية بامتياز، كانت تكون أكثر تعبيرا في الآداء و أكثر تطريبا لو كانت بآداء وردة مثلا أو سعاد محمد هذا الصوت الخطير، أعتقد أن الأغنية احتوت على تلوينات جد جميلة و متناسقة أيما تناسق مع الراست، ففي رأيي أن الأغنية فيها جمل موسيقية و تلوينات ايقاعية طريفة فيها بحث و خيال ، و كما قلت ، انها مقاسة على صوت ميادة ، اللتي لا تستطيع أن تعطي من امكاناتها الصوتية المحدودة أكثر مما أدته.