بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( على طرف جناحك ياحمام )
كلمات : محمد البحطيطى
ألحان : عز الدين حسنى
غناء : نجاة
يبدأ الأغنية بمقدمة موسيقية جميلة ورشيقة .. من مقام الراست ..
المقدمة الموسيقة يشترك فيها الماندولين مع الوتريات فى حوار موسيقى جميل
تغنى نجاة ( على طرف جناحك ياحمام ) من الراست أيضاً ومع إيقاع المقسم .. رباعى الميزان
ويردد الكورس نفس المذهب .. لتغنى بعده نجاة ( بادعيلك توصل بسلام ) من الراست
نلاحظ هنا أن الملحن لم يخرج عن الراست .. ولا حتى على سبيل الحلية أو الزخرفة اللحنية ..
لازمة موسيقية جديدة .. ومن مقام الكرد .. المقام الرشيق المتحرر
ونسمع عزف منفرد ( صولو ) من الكمان .. فى غاية الروعة .
وتغنى نجاة من الكرد أيضاً .. ( الليل أسهر أعد نجومه ) ..
وينتقل الملحن للصبا عند ( والتنهيدة تساوى ليالى .. ولا بيغيب الشوق عن بالى )
ويعود للراست مرة أخرى عند ( قلبى إشتاق له .. وبيندهله ) لينهى الكوبليه
لازمة موسيقة مستمدة من موسيقى المقدمة ..
ونسمع نجاة وهى تغنى ( ياسلام ياحمام .. لو جبت الرد معاك ) من النهاوند ..
وتعود للراست عند ( ويشوف قلبى نهاية صبره .. ويعيش أحلى ثوانى فى عمره )
وتعود لبداية الأغنية ( وأحلف له يمين بعنيا الإتنين )
أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .