ولكن لدي استفسار ارجو ممن يمتلك المعلومة ان يساعدنا في الاجابة
فكما تلاحظون ان الاعمال التي قدمها المنلوجست عزيزعلي لاسيما في الخمسينات كانت تصاحبه فرقة موسيقية العزف الرئيس فيها للآلات الغربية وكما اتذكر في حينه ان المذيع حينما كان يعلن عن حفلة منولوجات الفنان عزيزعلي والتي كانت تقدم مساء كل يوم اربعاء في الساعة التاسعة والنصف كان ينهي التقديم بجملة( بمصاحبة فرقة كايروباند) ويبدو انها القسم الغربي من فرقة الاذاعة الموسيقيةالذي كان يضم عازفين مختصين بتلك الآلات ومنهم فنانون مصريون ملتحقون بالفرقة
مثل عزالدين صدقي عازف البيانو وآخرون
والسؤال هل ان فرقة كايروباند المختصة بالعزف الغربي هي من مكونات الفرقة الاصلية للاذاعة ام فرقة مستقلة ؟
وشكرا لمن يمتلك الجواب
*********************************
الأخ والأستاذ العزيز فاضل الخالد
تحيات طيبة
السؤال الفني المطروح من قبل حضرتك (المشاركة /48) مهم جداً ,وهناك معلومات قليلة جداً عن "فرقة كايروباند " وسأحاول ذكر بعض ماأعرفه وما قرأته هنا وهناك , في منتصف الخمسينات تحديداًً ,أستقدمت أذاعة بغداد عددأ غير قليل من العازفين (آلات غربية) وخاصة من الشقيقة مصر ,وتم تشكيل الفرقة المشار أليها والذين كانوا بقيادة الموسيقار "علاء كامل " الذائع الصيت والذي كان له الدور البارز في تشكيل هذه الفرقة المرادفة لفرقة الأذاعة ,أي كانوا أيضاً ضمن الفرقة الأصلية للأذاعة ,وكانوا يعملون بأجور تسمى يومية ,أي مقطوعة حسب كل تسجيل أو حفلة تقام في الأذاعة والتلفزيون لاحقاً , والسبب في أستقدام هؤلاء العازفين الماهرين ,هو عدم وجود من يعزف على آلة غربية بأستثناء ,كانت عازفة البيانو الراحلة (بياتريس أو هانيسيان ) ,ولكنها لاتعمل في فرقة الأذاعة حسب علمي وكانت أستاذة رائدة في العزف ,وكذلك الراحل جميل بشير (آلة الگيتار) ( كان ضمن فرقة الأذاعة الأصلية).أو كان الغرض من أستقدامهم لأجل الأفادة من خبرتهم.
نأتي على العازفين ومنهم ( عزالدين صدقي) فقد كان عازفاً لآلة (الأكورديون) وكان يعزف أحياناً مع (فرقة موسيقى الجيش) بقيادة الموسيقارالعراقي( ألبير شفو) مدير الموسيقى العسكرية ,في مناسبة وطنيةعزف في قاعة الملك فيصل (قاعة الشعب لاحقاً) , وكان أيضاً عازفاً على (آلة البيانو) ,كمان كان يظهر في تلفزيون بغداد ,وفي عزف البيانو المصاحب لبعض الأغاني ,وتوزيعها الموسيقي الجميل ,والفنان عزالدين صدقي أستقر في بغداد ولغاية وفاته في العام 1993 رحمه الله(أنظر لطفاً مثبت المطرب صباح غازي ,كتبت عنه) ,وكذلك في موضوع كتبه الأستاذ الريحاني (هذا هو تلفزيون بغداد)(الدراسات والبحوث ) أذهب الى تعليقي لطفاً حول الموضوع.
-وهناك أيضاً في فرقة كايروباند ,عازف الچلو ,الناي , وعازف الفلوت ,كلهم من الأشقاء المصريين ,لاتحضرني أسمائهم ,وأذهب الى عازف (السكسافون) سعد شعبان أو ( سعد محمد شعبان ) وقد رافق الكثير من المطربين والمطربات في تسجيلات أغانيهم ,وكذلك فهو ملحن أيضاً ,وقد لحن أغنية الى المطربة (مائدة نزهت) من كلمات جعفر الأديب أسم الأغنية ( نغم هلي سما ألي ) وهي غير موجودة في مثبت المطربة مائدة نزهت.
-وهناك عازفين آخرين أيضاً منهم (كريم بدر) ,وبعض العازفين والكورس هم من العراقيين .هذا بأختصار تقريباً ,وأرفق مع المشاركة هذه بعد أ ذن الأخ د.نعمان من مشاركته/103 ( الأغنية البغدادية) بعض المقاطع الموسيقية من عزف عزالدين صدقي (بيانو) وسعد شعبان( السكسافون) في رائعة الموسيقار الراحل رضا علي ومن ألحانه ( غنوا غنوا غنوا ياأطيار) والتي سجلها في العام 1964 , وكذلك صورة لعازف الأكورديون عزالدين صدقي في فرقة كايرو باند آنذاك والمصاحبة للمونولوجست الكبير الراحل عزيز علي , ونحن فعلاً نفتقر الى الكثير من الأمور الفنية ,والخاصة بالموسيقى وتسجيل الأغاني والعازفين ,وتفاصيل دقيقة أخرى يستفاد منها كل من له أهتمام بما مضى في هذا الجانب وقد ضاع أو فقد أو تلف أو نسي حتى من العاملين أنفسهم في هذه المؤسسات ,من أذاعة وتلفزيون وصحافة ومعاهد موسيقية ومراكز فنون أخرى , شكراً لك أستاذ فاضل الخالد لأثارة وطرح هكذا تساؤلات مهمة والتي غابت عن الكثير منا ,تحياتي لكل الأعزاء والسلام عليكم.
---------------------------------------------