
23/08/2010, 16h26
|
|
|
رد: الناس المغرمين - محمد عبد المطلب
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani
ى
أهلا بالأخ العزيز الباشا . كعادتك اسألة مركزة و هامة تدل على حسن استماعك للأعمال الموسيقية بشكل عام كما عودتنا دائما.
مقام راحة الارواح هو من فصيلة السيكاه جنسه الاول سيكاه على العراق أي السي نصف مخفوظة و جنسه الثاني حجازا على الدوكاه أي RE في هذه الوضعية يسمى راحة الارواح. لأن راحة الأرواح ركوزه السي نصف دائما.
الآن لماذا قلت أنه يسمى الهزام اذا ركز على درجة السيكاه أي المي نصف لأن مقام الهزام كما جاء في قواعد مقامات الموسيقى العربية لا يرتكز على السي نصف بل المي نصف، و به ايظا جنس حجاز مثل راحة الارواح لكن الحجاز مرتكز على النوا SOL و ليس RE
الخلاصة : ان راحة الارواح و الهزام هما مقام واحد الاختلاف فقط في درجة الارتكاز فقط.
بالنسبة للايقاعات ليس لي حاليا أدوات الكتابة لكي أكتب لك الايقاعين لتتبين الاختلاف انما لو ركزت في الاستماع سيتبين لك الفرق المقسوم يبدا بدم واحدة في الاول بينما المصمودي ب2 دم و أحيانا ب:3دم مثل اللذي نجده في موشح الراست المعروف: يا شادي الالحان على المصمودي ب:3 دم ، كذالك المقسوم متكون من 4 وحدات ايقاعية و المصمودي من 8
أرجو أني بلغت لك ما كنت تريده. مع التحية و التقدير.
|
أستاذي القدير /سمير الجنحاني
شرح جميل ومتميز ويمتاز بالتفصيل والوضوح وأود أن أوضح شيئاً وهو أني أقوم بعمل توثيق للأغاني الطربية ومنها مقام الأغنية ولأني أحب التميز والدقة في اعمالي فقد تركت مهمة المقامات هذه للمتتخصصين ولكن هذا لا يمنع أن أضيف المقام اذا كان لدي التوثيق الجيدوالموثوق به وقد لاحظت في كثير من المواقع اختلافات بالنسبة للمقام لأغنية واحدة ولم يصادفني مرة واحدة مقام لأغنية باسم راحة الأرواح ودائماً أجد مكتوب مكانه الهزام وبعد شرح حضرتك القيم والمفصل فان مقام الأغنية هنا هو راحة الأرواح لأنه على درجة الركوز على السي نصف مخفوظة فعندما أكتب مقام الأغنية في هذه الحالة أيهما أفضل في الكتابة مقام راحة الأرواح أم مقام السيكا وأكون لك من الشاكرين
|