عرض مشاركة واحدة
  #73  
قديم 23/08/2010, 13h04
aziz homam aziz homam غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:463473
 
تاريخ التسجيل: September 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 45
افتراضي رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن مصطفى مشاهدة المشاركة
بداية أحب أن أسجل احترامي لفريد كفنان عظيم - رغم أني وهَّابي حتى النخاع - إلا أنني أحترم لفريد كل روائعه التي جعلته من أعظم الظواهر الفنية في تاريخنا الموسيقي ، وإلا لما كان ذلك النقاش قائما ، فالجدل دائما يكون حول الفنان الناجح .
وأحترم جدا هذا الموضوع المهم إذا اعتبرناه توثيقا (لاقتباسات) فريد ، وأنا أحب أن أسميها (تأثراً) ، لأن فريد وعبد الوهاب والسنباطي بجانب كونهم عبقريات نفتخر بها كانوا أيضاً من البشر ، والموسيقى عبارة عن تأثر بكل ما حولنا ، وهذا ما يجعل لموسيقى كل عصر مذاقها الخاص ، نتيجة تأثر الموسيقيين ببعضهم البعض في العصر الواحد .
أعود فأقول أننا هنا بصدد توثيق تأثرات فريد ، وليس للانتقاص قدره .
ولذك سأورد لكم مقطعاً اقتبسه فريد من عبد الوهاب ..
الأصل عند عبد الوهاب من أغنية الحبيب المجهول والتي يقول فيها ( من كتر فكري ما عاش وياك .. أغير عليك منه واداري .. ) .
والاقتباس عند فريد في أغنية ليه دايماً ماقدرشي يقول فيها ( الفكر تاه والعقل احتار .. يا نور عيوني فـ أحوالك .. ) .
ولاحظوا هنا أن الجزأين يشتركان معا بجانب اللحن في لفظ (الفكر) وهذا دليل على أن فريد أثناء تلحينه للمقطع ودندنته لكلمة (الفكر) ألح عليه من عقله الباطن لحن عبد الوهاب نتيجةً لتشابه اللفظ .
وهذا طبيعي فالفنان إنسان يؤثر ويتأثر ، وتتحكم به مشاعره أكثر من عقله ، ولا أقصد هنا أن الفنان لا يستخدم عقله ، ولكن أقصد أن عملية الإنتاج الفني عنده تقوم على شعوره الداخلي ثم يأتي دور العقل بعد ذلك ...
وبناء على ذلك فأنا مع التأثر مادام الناتج في النهاية عمل راق يضيف لتاريخنا الفني شيئاً جديداً .
تحية أخوية و بعد
سجل الموسيقار المرحوم محمد عبد الوهاب أغنية الحبيب المجهول «للإذاعة المصرية وعلى أسطوانة كايرفون سنة1944 »(السبعة الكبار في تاريخ الموسيقى العربية المعاصرة – فكثور سحاب -الطبعة الأولى 1987- صفحة318 )
استمعنا لأغنية ما اقدرش للموسيقار المرحوم فريد الأطرش في فيلم ما اقدرش مع الفنانة تحية أحمد – إنتاج سنة 1946 – وليس لدينا ما يثبت أن الأغنية قد لحنت وسجلت على أسطوانة في نفس السنة و ربما يرجع تاريخ الأغنية لسنوات من قبل، .
و لكن ما يهمنا هنا هو أن الاثنين محمد عبد الوهاب و فريد الأطرش هما هرمان كبيران و رائدان عظيمان في تاريخ الموسيقى العربية و أن كلا منهما كان ينصت ويستمع إلى ما يقدمه الآخر و كان التأثر متبادلا بينهما، فكما تأثر المرحوم فريد الأطرش بمعاصره المرحوم محمد عبد الوهاب نجد أن هذا الأخير قد تأثر أيضا بما كان يقدمه زميله فريد الأطرش، و الأمثلة كثيرة جدا ...و لعل أقربها إلى سياقنا مثال ما قام به الموسيقار محمد عبد الوهاب سنة 1954 (نفس المرجع السابق) حين ألف قطعة «عزيزة» التي استقى جملتها الموسيقية الرئيسية من قطعة ما اقدرش نفسها(برنامج :فريد الأطرش ، حياته و أعماله – سعد الله آغا القلعة) و نال عليها جائزة اليونسكو المعروفة...
و العيب ليس في فريد الأطرش و لا هو في محمد عبد الوهاب ، العيب فينا
فتأثر الكبار ببعضهم البعض ليس عيبا لأن الموسيقى العظيمة لغة موحدة جملها متآلفة منسجمة و متجانسة و أحيانا متشابهة و إلا لما انصهرت جمل من موسيقى فريد الأطرش في أعمال لمحمد عبد الوهاب و لما ذابت جمل لمحمد عبد الوهاب في أعمال لفريد الأطرش ...
العبرة في المتعة التي نحس بها و التأثير الذي تحدثه فينا تلك الأنغام العذبة الجميلة الساحرة سواء كانت لفريد أو لعبد الوهاب .
شكرا لكم
رد مع اقتباس