عرض مشاركة واحدة
  #31  
قديم 20/08/2010, 00h47
الصورة الرمزية عاشق رفعت
عاشق رفعت عاشق رفعت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:441170
 
تاريخ التسجيل: July 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 48
المشاركات: 388
Arrow الأبوذية العراقية .. أصولها وأنواعها

ان الابوذيه فن من الفنون الشعبية وترجمة لاحاسيس ومشاعر انسانية عاشها الانسان العراقي خلال حقب متراكمه من الزمن،فراح يجسد ويترجم معاناته بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور في منطقته وكثيره هي اللهجات المحليه في المدينه والريف والباديه وتختلف مفردات حوارها من منطقه الى اخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من الوان الغناء الريفي،وابن الباديه ترجم احاسيسه بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها .
تتألف من بيتين بأربعة أشطر، ثلاثة منها في جناس واحد يتحد باللفظ ويختلف بالمعني وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي الياء و الهاء أما الحان ا لأبوذية فتسمي أطوارولكل طورالنغم الخاص به والقواعد المتفقةعلية والأبوذية هي من بحر الوافر.
والابوذية واحد في وزنه وتركيبه وان اختلفت مفرداته بين حوار المدينة وحوار الريف العامي ،أي لهجة المدينة ولهجة الريف ،والابوذية هو من بحر الوافر كما ورد في عروض الشعر للخليل بن احمد الفراهيدي مفاعلتن مفاعلتن فعول.

أما في حالة الغناء فله اطوارعديدة والبيت الواحد من الابوذية يستطيع المطرب ان يؤديه لأي طور يشاء وللاطوار انغامها ايضاً .فمن الاطوار ما ينسحب على نغم البيات وما ينسحب على السيكاه او الحجاز او الصبا وغيرها من الانغام .

الأطوار:

طور الحياوي / نسبة الى مدينة الحيز
طور الشطراوي / نسبة الى مدينة الشطرة.
طور الشطيت
طور اللامي / نسبة الى نغم اللامي.
طورالجادري / نسبة الى الملا جادر .
طور المثكل
طور الملائي / البغداديز
طورالسويطي / نسبة الى عشيرة السويطات .
طور المجراوي / نسبة الى منطقة المجرة.
طور الصنداقي / من الأطوار القديمة. ونسبة الى منطقة المصندق.
طورالسرحاني
طور الصبي / نسبة الى طائفة الصبي.
طور الطويرجاوي / نسبة الى عبدالأمير الطويرجاوي.
طور الدشت / نسبة الى مقام الدشت على نغم الحسيني.
طورالمشموم / نسبة الى الأخوين سعود و محمد المشموم.
طور المحبوب / نسبة الى محبوب العبد.
طور الملاحي والسفاني / نسبةالى مهنة الملاحة و السفانة
طور الطريحي / نسبة الى آل الطريحي النجفية
طور القزويني/ نسبة إلى السادة آل القزويني فيمدينة الحلة.
طور العياش / نسبة إلى الشيخ محمد العياش من سكان مدينة السماوة.
طور العنيسي / سمي بذلك لأنه صعب في الأداء وقيل سمي بذلك نسبة إلى ملا عنيسي البصراوي.
طور الغافلي / نسبة إلى آل غافل القاطنين في مدينة الحي.
طورالنواعي أو النعي / نسبة الى الندابة.
طور المحمداوي / نسبة إلى عشيرة البو محمدالقاطنة في محافظة ميسان.
طور الزاير/ نسبة إلى الحاج زاير دويج أحد شعراءالعراق المشهورين.
طور المنصوري / نسبة الى مقام منصورى على نغم الصبا.
طورالحويزي / نسبة الى مقام الحويزاوي.
طور المشمومي / نسبة الى الأخوين سعود ومحمد المشموم.
طور الجبهاني / نسبة الى جبهان الركابي .
طور الحليوي / نسبةالى عشيرة أبوحليو الغجرية.
طور الملائي / نسبة الى الملالي و المقرئين.
طورالعراكي / نسبة الى عشيرة العراكات.
طور الحميدي / نسبة الى الشيخ حميدالمحتصر.
طور النوري / نسبة الى سيد محمد النوري.
طور الأميري / نسبة الى مامدح به أمير ربيعة.
طور البحراني / نسبة الى منطفة البحرين.

ولكن الشاعر المعروف الشيخ حسين الكربلائي جعل منه خمسة .

اما المشط في الابوذيه:
بالنسبة للمشط في صنعة الابوذيه فهي مجموعة من الابوذيات متصلةالحلقات ومتداخلةوكل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة اشطر اخرى اما الشطر الرابع المكمل للبيت الواحد من الابوذيه فيأتي في نهاية المشط المؤلف من اربعة او خمسة ابيات وحسب قدرة الشاعر في المواصلة ،وبالامكان جعل المشط من عشرين بيت واكثر . وتعبر هذه الطريقه حديثه .

الابوذيه المدورة :
بيت الابوذيه المدورة لا يختلف عن الابوذيه المتعارف عليه والمتداول ،فالبيت الثالث تأتي مبتورة فيكملها الشطر الرابع الاخيرأي انه الشطر الثالث لم يعطنا المعنى الكافي ولم يوضح لنا ما لشئ الذي جاء .. لكن الشطر الاخير تدارك الامر واكمل المعنى لهذا يسمونه المدور .

الابتكارات في بناء الابوذيه :
المتفق عليه ان الابوذيه التقليدي يتألف من اربه اشطر ثلاثه منها في قافيه واحد متشابهه في اللفظ ومختلفه
في المعني اي تعتمد على الجناس ، لكن هاجس البحث عن الجديد والنزوع الى الابتكار ،دفعت البعض من الشعراء الى كسر الطوق التقليدي في الكثير من القوالب الشعريه ومنها الابوذيه،فكتبه البعض من اربعه شطور متجانسه كلها ، اي من جناس واحد .. .

الابوذيه الخماسيه في التجانس :
يعتبر الشاعر الشيخ حسين بن علي الكربلائي هو اول من برع في اضافات الشطور المضافه الى الابوذيه
كالتخميس في شطورها او المواصله في نظم العديد من الشطور في نفس البحروذلك لكي يضفي على مجالس الطرب مزيداً من المتعه في الغناء .

الابوذيه المنثوره :
يسميها البعض (المطشر) وهي تسميه شعبيه تعني (المنثور) ويمكن غناء المنثور في جميع الاطوار
وهو لايختلف عن الابوذيه التقليديه الا باضافه بعض التفعيلات الىالشطر الثالث بما يشبه طريقه السجع لاضفاء شيء من جماليه الصنعه الشعريه والتطريبيه ممعاً ،وهذه الطريقه هي من المبتكرات الحديثه.

التطريزبالأبوذية:
فن التطريز فن قديم تواجد في الشعر العربي الكلاسيكي و تواصل إلى الأبوذية و يقصد منه بأن يبدأ جميع الأشطر بأحرف إسم معين كإسم الحبيبة أوالصديق أو ماشابه ذلك.

المطلق و المولد:
هاتان التسميتان هما لنمط واحدمن الشعر و هو النمط التقليدي للأبوذية و لكن يكمن الفرق بأن الأبوذية المطلق تأتي من فكر الشاعر و إحساسه .

أما الأبوذية المولد:
فيكتبهاالشاعر مستعينا بخيال غيره من شعراء الفصحى و ذلك بأن يبدأ الأبوذية ببيت أو بيتين من الشعر الفصيح ومن ثم يبني عليهم أبوذيته.

اول من نظم الابوذيه المنبريه الشعراء عبدالامير الفتلاوي وعبود غفله وحسين الكربلائي
وقد استخدمت في الابوذيه سائر أغراض الشعر وهي العتاب- التوجع- الحماس- المديح- الرثاء- الغزل- الهجاء- المراسلات- السياسة- الاجتماعيات- الألغاز- الفلسفة


أمثلة للابوذيات


الشاعر صفي الدين الحلي قال:

انا لقوم ابت اخلاقنا شرفا ********** ان نبتدي بالاذى من ليش يؤذينا

و يباريه شاعر الابوذيه بقوله:

الدهر ما سل عليَ سيفه ولا حد********** اصيل و ثابت برايي و لا حد
ابــت اخلاقنـــه نـــــآذي و لاحــد********** الَـــه اللي بده ويــانه بأذيــه

و قال اخر:

فقل لمن أعيا الطبيب دواءه********** دع الطبيب و اسال المجربا

فيباريه شاعرالابوذية بقوله

الوكت لبيوت عزتــكم دواها********** و نــيران المحن بيـــكم دواها
طبيب الما لكًه لعلتـــك دواها********** عوفه و اسأل مجرب الاذيــــه

و يقول اخر:

ما اجر من صلى و صام كاجر من********** احيا قتيل العشق بعد مماته

فيرد عليه شاعر الابوذية بقوله:

اجفوفي مكًطعة ابلحظك اجرمن********** و بحبــك بعد ما اكًدر اجرمن
الصلى و صام ما حصل اجرمن ********** يـحيي العاشكً بوكت المـنيه

ابوذية منوعة:

الف يا وسفة حيكم شلنه بيها********** كثيــرة جرح منكم شلنه بيها
اهل ذات الردية شلنه بيـــــها********** لو نعـــلكً العشـرة هيَـه هيَـه

هلي انعرفوا بطيبتهم و منهم ********** و كل خير انوجد بيهم و منهم
منهم من قضه نحبه و منـــهم ********** بكًــه ينتطر ساعات المنيــــه

استعر كًلبي بلهيب الشوكً و اجفه********** على اللي زعل مني و راح و اجفه
إلي ويـَـاه يــــوم الحشــر وجفـــه********** طويــــلة و النظر مرخوص اليـــه


متى هلال السعد بالعز يهلنــــه********** زمـان الشـــوم بالغربـة يهلنـــه
والله لمـــــن اذكركــم يهلنـــــه********** تشـب و تنـــطفي النيران بيـــه

عكًب ما جنت للتكًبــــل أهلهـــــــا********** صرت دمعاتي ويا الدم أهلهـــا
غريبة و روحي من تذكر أهلهـــا********** أجر ونـه بأثر ونـــه خفيـــــــه

هنا ألغاز يصوغها الشاعر على طريقة االبوذية:

شنهو الماعرف دنيه و لا دين********** و شنهو اللا رجل عدها و لا ديــن
و شنهو البلسنة تولد ولا دين********** و شنهو اللي سعى بارض الوطيه

الجواب:

الطفل الماعرف دنيا ولا دين ********** الحية اللا رجل عدها و لا ديـــــن
النعجة البلسنة تولد ولاديــن ********** الماي اللي سعى بارض الوطيــه

أللغز:

شنو هو اللي بتالي الشهر بشَــــر********** و شنهو البالي المخلوكً بالشَـر
و شنهو الماتيبسه الشمس بالشَر********** و شنهو الما ينام الا بتجيــــــه

الجواب:
( الهلال اللي بتالي الشهر بشَــــــــر********** ابليس البالي المخلوكً بالشَـر)
( الثلج الماتيبسه الشمس بالشـَـــــر********** الفيل الما ينــــــام الا بتجيــه)

*** منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــول ***
__________________
لا يحصي فضلك ناثر أو كاتب * * * عددا ولا الشعراء يا غوث الندى
رد مع اقتباس