الموضوع
:
دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
عرض مشاركة واحدة
#
67
18/08/2010, 14h20
Hisham Khala
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث
اشكرك الاستاذ محمد زكوان
الحديث اليوم عن: Modal Interchange
و الموضوع متقدم و يشمل علي هارموني و نظريات و تأليف موسيقي لذا وضعته تحت تمارين عملية لقراءة النوتة و الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthre...459#post461459
و سوف أتناوله في موضوع الهارموني عندما يحين الوقت
و الفكرة هي سلالم كثيرة يمكن اشتقاقها من السلم الكبير و الصغير ، و لكن لو لدينا لحن علي سلم دو الكبير مثلا و الملحن لم يخرج عن هذا السلم ثم أعطي اللحن ألي موزع موسيقي فقام بهرمنة اللحن و استخدم التآلفات الخاصة بسلم دو الكبير (راجع المواضيع السابقة) (تآلف الدرجة الأولي من السلم C (دو كبير) - تآلف الدرجة الثانية Dm (ري صغير) - تآلف الدرجة الثالثة Em (مي صغير) - تآلف الدرجة الرابعة F (فا كبير) - تآلف الدرجة الخامسة G (صول كبير) - تآلف الدرجة السادسة Am (لا صغير) - تآلف الدرجة السابعة *B(سي ناقص) , و قام باختيار التآلفات المناسبة لنغمات اللحن من مجموعة التآلفات السابق ذكرها.
و لكن موزع آخر قام بتركيب تآلفات خارج التآلفات السابق ذكرها مثلا: Bb - Eb و غيرها بالرغم أن اللحن لم يخرج عن سلم دو ماجير!
و كانت النتيجة أنه لا يوجد نشاز في هذه التركيبات بالرغم من خروجها عن نغمات السلم.
و يا تري لماذا لجأ الموزع الثاني لهذه الطريقة؟
للمتابعة اتبع الرابط السابق.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
Hisham Khala
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة Hisham Khala