عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 16/12/2006, 02h10
الصورة الرمزية shams
shams shams غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:4332
 
تاريخ التسجيل: August 2006
الجنسية: سعودي
الإقامة: السعودية
العمر: 70
المشاركات: 31
افتراضي

المجس
المجس هو فن الموال الحجازي. ازدهر المجس في مدن الحجاز الكبرى؛ مكة والمدينة وجدة، وهو لون تراثي عريق. ويغنى من بيتين أو أربعةأبيات أو سبعة أبيات. يكتسب المجس الحجازي بديعيته من صعوبة أداءه؛ فهو يبدأ من مقام معين ثم يتمشى في مقام آخر، ليعود إلى نفس المقام. ومن تلك المقامات، مقام الحجاز، ويماني حجازي منايري، - أي الطبقة العالية، ومقام البنجكة، ومقام الحراب وهو فرع عن الرصد. ويستخدم المجس في الإنشاد المدني والديني معاً، وارتبط مؤخراًبالمناسبات الثقافية، وموالد المديح، وحفلات الزواج.
ومن أشهر من أدّى فن المجس في مكة: حسن جاوه، إسماعيل كردوس، سعيد أبو خشبة، حسن لبني.
ومن أشهر مجسّات المديح النبوي قصيدة أدم الصلاة علىالنبي.




يماني الكف
أحد الالوان الفنية الشعبية في الحجاز، ظهر في مكة المكرمة ثم شاع الى الطائف والبادية، وهو عبارة عن غناء جماعي مع التوقيع بأكف اليدين. وسبب التسمية يعود لمبتكر اللون وهو شاب صغير من أسرة البيتي بمكة والتي كانت تقيم في حارة الشبيكة في القرن الثاني عشر الميلادي، وكان ملامح وجهه تشبه ملامح أهل اليمن فلقب بين أقرانه باليماني. ومن الادوار المغناة؛ قصائد مثل: ياعروس الروض، وفارج الهم، وجس الطبيب. أما الالحان المصاحبة هي الانغام الشرقية ( بحمد وسبح ) وتأتي مع مقامات وايقاعات مثل العشاق، الصبا ويماني السيكا، والبنجكة، بشاور \والرودمان ونيروز الكرد وفرح فزاز نجران بايقاع المصمودي. ومن أشهر فرق يماني الكف فرقة المريعانية، ودرويش دوش.



المجرور

المجرور من الفنون العريقة جدا ولا يعرف له الا انه قديم قدم قبيلة ثقيف والطائف وقد زاول هذا الفن بعض القبائل المحيطة بالطائف والمجاورة لثقيف والتي لها اتصال معها مباشرة منذ القدم والاشراف لهم باع طويل فيه وأشعاره جميله والفرق تؤديه حتي اليوم . وهذا الفن لايعرف له مثيل في أي بقعةأخرى .
أما لباسه فهو شعبي يكاد يكون مميزا وفريدا وهو ثياب بيض تسمى (الحويسي ) لانها واسعة جدا خاصة من الاسفل فهذا الثوب يخاط من الوسط حتى القدمين من 16 قطعةفما فوق ليوفر حرية في الحركة ويلبس الاعب حزام البندقيه من الرصاص والعقال القصب ومن بين اللاعبين في الصفين هناك أحدهم يحفظ النص عن ظهر قلب ويلقنه كلاالصفين .
يبدأ افراد الصفين برفع الصوت مغنيا فيشاركه أفراد صفه وعند الانتهاءمن الشطر الاول للبيت المغني يبدأ الصف الثاني بنفس الشطر المذكور فيكرر الشطر ثلاث مرات لكل صف ثم الثاني وهكذا حتى نهاية الكلمات وهو مايسمي (القاف) وحين يكون الدورفي الغناء على أحد الصفين ينزل من الصف الآخر لاعب أو اثنين او ثلاثة احدهما يقلبفي الطار (أي يضرب فيه) بحيث يعطي نغمة تختلف تماما عن الاخرين . أما زميله أوزميلاه فهما يضربان في الطار بيديهما فيعطون نغمة اخرى تسمى الشبشرة وهناك استراحةبين كل قافين أو ثلاثة .
والمجرور فن أغرم به فنانون كبار زاولوه وغنوه وقلدوه فمثلا :-
(1)

الفنان طارق عبدالحكيم ابن الطائف الذي شب يلعب المجرور وله مساهمات في ميدانه وغني كثيرامن الحانه ومنها (يا الله عسى خير ) و (من بات ساجي الطرف ) .
(2)

الفنان طلالمداح رحمه الله غناه ومما غناه (ياساجعات الحمام) و (عشقته ولالي في المقادير حيله) .
(3)

الفنان محمد عبده غنى المجرور (الساحل الغربي) (يا صاح ) ( واقلقني الطار ) .


الحدري

فن غنائي جميل ومؤثر وهو لحن جبلي معروف يوجد له شعبيةفي ينبع لكنه يختلف في أدائه . فالحدري في ثقيف عادة يغنيه من لهم أصوات حادة بعض الشيء وكلماته شعرية مغناه ولها قافية واحدة وعادة ينفرد المغني بالاداء والحضور ينصتون الا انهم يسابقونه كلما أدركوا القفلة (القافية) فبغنونها معه .
وهذاالفن لا يحتاج الى آلات موسيقية ويزاول في مجالس الرجال فقط قبل العشاء أو بعده ويكون المغني في وسط صف الجلوس أو يتخلف حوله السمعية ويسلطون عليه انظارهم وشاعرالحدري يكون من البادية الذين قليلا ما يرتادون المدينة ويغني وهو يحرك الفراش بباكورة أو مشعاب واذا اتم قالوا له تعيش – تعيش . وفي مايلي امثله للحدري :-
شريت لي بندقية مشحانها رسم الذهب فيه
ذخيرتها مد مكي غير زهبتها غراره
وارمي بها من طرف لملم وماقعها في سمنان
رصاصها كنة الثيران
يا مبعدمراميه


الملفات المرفقة
نوع الملف: ra مجس.ra‏ (1,000.4 كيلوبايت, المشاهدات 133)
نوع الملف: ra الله على بابك يا كريم -زومال.ra‏ (1.61 ميجابايت, المشاهدات 126)
نوع الملف: ra محمد عبده ومجرور أقلقني الطار.ra‏ (3.65 ميجابايت, المشاهدات 137)
__________________
بتسألني...
مين إنت وليه كل البكا والنوح
جريح الروح أنا إسمي جريح الروح
في دمي وقلبي وعروقي عذاب وجروح
لا قادر أشكي أيامي ولا حاقدر بسري أبوح
جريح الروح
رد مع اقتباس