رد: بيتهوفن الموسيقار العالمي ـ إدموند موريس
من عباقرة الموسيقا الكلاسيكية : لودفيج فانبيتهوفن
لودفيج فان بيتهوفن 1770-1827 Ludwig Van Beethoven
ولد بيتهوفن في مدينة "بون" الألمانية، وكان والده قاسيا يجبرهعلى التدريب على عزف البيانو ساعات طويلة دون رحمة ويضربه إذا توقف وكانت طفولتهتعيسة ولما بلغ السادسة قدمه في حفلة ليعزف منفردا وفي الثانية عشرة التحق بالعملمع صديق لوالده كان عازفا في البلاط القيصري فاكتسب خبرة كبيرة في العزفوالغناء.
ولما بلغ السابعة عشرة انتقل إلى فيينا والتقى بموتسارت وأخذ منهبعض الدروس في التأليف ولفتت عبقريته نظر موتسارت فقال لأصدقائه: "التفتوا إلى هذاالشاب فسوف يحدث ضجة في عالم الموسيقى".
وفي هذه الفترة توفيت والدته فعادإلى بون، ولما بلغ الثانية والعشرين انتقل إلى "فيينا" ثانية وتتلمذ على يد "هايدن"، إلا أن عبقريته كانت تفوق قدرات أساتذته دائمًا.
وأصبحت "فيينا" مقره الدائم، وبدأ صيته يذيع والتفت حوله مجموعة من الأصدقاء ذوي المكانة الرفيعةفي المجتمع كما ارتبط بالشاعر والفيلسوف "جوته" بصداقة متينة، وبدأ الصمم يسري إلىسمعه وهو في نهاية العشرينات من عمره، وهو ما سبب له آلاماً نفسيه مبرحة. وسرعان مابرزت مواهبه كعازف ومؤلف وذاع صيته فرحبت به العائلات الأرستقراطية الكبيرة، ولكنهاوضعته في منزلة الخدم كما كان بالنسبة "لهايدن"، و"موتسارت"، إلا أن "بيتهوفن" لميقبل ذلك، فكان أول موسيقي يتمسك بتلك النزعة التحررية ويقف في وجه العادات القديمةالراسخة؛ وهو ما أدى إلى رفع منزلة الموسيقيين الألمان لا في زمانه فحسب بل بعد ذلكأيضًا، وهو ما زاد من جلال فن الموسيقى.
وكان بيتهوفن في شبابه ديمقراطيًامقتنعًا بالنظام الجمهوري متحمسًا لشعار الثورة الفرنسية "الحرية" و"الإخاء"،و"المساواة" كما كان معجبًا إعجابًا فائقًا بنابليون حتى أهداه أحد مؤلفاته الرائعةسيمفونية "أرويكا"، ثم أصيب بصدمة عنيفة عندما وصلت الأنباء إلى فيينا بأن نابليونقد نصب نفسه إمبراطورًا على فرنسا، فمزق في ثورة غضب عنيفة ذلك الإهداء الذي كتبهعلى الصفحة الأولى من مخطوطة تلك السيمفونية.
ومن أشهر سيمفونياته الخامسةوقد وصفها بأنها "ضربات القدر"، وفيها يعلن انتصاره على مصاعبالحياة.
وسيمفونيته التاسعة "الكورال" التي استقرت 6 سنوات، ويعد الكونشرتوالخامس "الإمبراطوري" أعظم ما كتب للبيانو
فرض بيتهوفن نفسه بمؤلفاته المتجددة وسيطرته على الأدوات الموسيقيةالأركستراليةوجعلها معبرة عن العنف والرقة مضيفاً ابتكارات هارمونية في العلاقاتاللحنية....
لقد كان تغييره ملفت للنظر فهو كلاسيكي في بنائه مجدد فيتركيزه...
من أهم مؤلفاته....
1 - تسع سنفونيات أهمها الثالثة : البطولة
الخامسة : القدر
السادسة : الريفية
السابعة والتاسعة : الكورال....
2 - اوبرا واحدة اسمها فيديليو...
3 - افتتاحيات ايغمونتو كوريولان و ليونور..
4 - خمس كونشرتات للبيانو
5 - كونشيرتوللكمان..
__________________
قال كونفوشيوس: (لو أردت أن تعرف مقدار رقي أمة من الأمم فاستمع إلى موسيقاها).
|