ماشى ياسيدى .. نحلل وأجرنا على الله
بسم الله نبدأ فى تحليل أنشودة سبحة رمضان
كلمات : حسين طنطاوى
ألحان على إسماعيل
أشتهر على إسماعيل بأعماله مع الثلاثى المرح .. ونستطيع القول أنه نجح معهن وأعطونا وجبات شهية وخفيفة على المعدة
سبحة رمضان من هذه الأعمال الناجحة والتى إرتبطت إرتباطاً شرطياً مع شهر رمضان ..
الكلمات جديدة وجميلة .. فلقد شبه المؤلف أيام رمضان الثلاثون بسبحة بها ثلاثون حباية .. وأضاف إليها أيام العيد الثلاثة
والكلمات ليست فى حاجة لتفسير .. فهى تحث على الخير والعبادة وعدم الطفاسة فى الأكل والرمرمة .
أما عن اللحن .. فلقد أعطانا عمنا على إسماعيل جرعة جميلة من المقامات والتحويلات ..
فلقد بدأ بمقام النوا أثر ثم أعقبه بالراست .. الذى هو أبو المقامات الشرقية ..
فالمقطع ( سبحة رمضان لولبى ومرجان ) ألخ .. من مقام الراست ..
ثم نجد الكورس الرجالى يردد ( الله الله الله ) من مقام العراق .. ثم يردد الثلاثى المرح نفس الكلمات من مقام السيكا ..
ثم موسيقى من مقام النواأثر .. ويغنى الثلاثى .. تسابيح وصيام .. ياسلام ياسلام ) من النكريز ..
والمقامان متجاوران .. وأصلهم واحد ( عقد النوا أثر )
ثم يعود للراست عند ( ياهنا الصايمين .. ياشقا الفاطرين )
ألم أقل لكم أنها جرعة جميلة من المقامات ..
ويعود بنا الملحن إلى الجملة الرئيسية ( سبحة رمضان .. لولى ومرجان ) ومع الراست أيضاً
ويتكرر نفس السيناريو مع الكوبليه الثانى والأخير
وتسمى هذه النوعية من الألحان بالفورم .. أى الكوبليهات المتكررة لحنياً ..
خلص الكلام عن اللحن .. ولم يبقى لنا إلا الحديث عن الإبداع فى اللحن .. حيث نشعر أن هناك خطة للعمل ..
ولم يكن إختيار المقامات عشوائياً .. فنجد الراست .. المقام الشرقى الجميل الأصيل ..
ونجد أيضاً المقامات المتجاورة مثل النكريز والنوا أثر .. ومثل السيكا والعراق .. وهما من أصل واحد مع إختلاف درجات الركوز ..
أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع .
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .