عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 07/08/2010, 20h50
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي رد: دراسه تحليليه عن الموسيقي العربيه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
شكرا أخت ليلى على هذه المعلومات ، لي سؤال فقط وهو التالي:

أين تصنفين المقامات التالية ضمن المقامات السبعة اللتي ذكرتها: النواأثر و الكرد و الجهاركاه . مع الشكر مسبقا
السلام عليكم
أخي الكريم أشكرك لاهتمامك بالرد على مشاركتى واود أن أعلم سيادتك أننى لست متخصصه فى مجال الموسيقى ولكنى احب القراءه والاطلاع فى هذا المجال ودائما ما ابحث عن المعلومات الخاصه بالموسيقى وخصوصا الموسيقى العربيه ...فهل حبي لمعرفة الموسيقى خطأ ارتكبته؟ فاذا كان كذلك فاني أعتذر بشده كتابتى هذا الموضوع
وأنا أعلم أنه يوجد بالمنتدى جهابذه فى الموسيقى ولكن الاندفاع والحماس هما اللذان
جعلانى أكتب فى هذا المجال أما موضوع النقل فهذا بسبب عدم اجادتى استخدام الكيب ورد والكومبيوتر عموما .أما بخصوص سؤال سيادتك فسوف أجيب عليه كما فهمت وأرجوا أن تصحح لى ان كانت معلوماتى خاطئه:

مقام نواأثر من المقامات التى ترتكز على درجة الراست (دو)C
مقام الكرد من المقامات التى ترتكز على درجة الدوكاه (رى)D
مقام الجهاركاه فهو مقام راست على دو_ وعجم على فا ....ويستعمل مقام الجهاركاه
فى شمال أفريقيا ولكن تحذف العلامتين مى و سى وبهذا يأخذطبع السلم الخماسى ويسموه المذموم.
وهذه المقامات الثلاثه (نواأثر.الكرد.الجهاركاه) من المقامات الاساسيه للموسيقى العربيه وهناك من يقول أنها 11 مقام وليس 7 مقامات وصنفوهم كالتالى:
الراست:البياتى:النهاوند: الحجاز:السيكاه: العجم : النواأثر : الكرد : الصبا : الجهاركاه.
هذه معلوماتى البسيطه فاذا كانت خطأ فارجوا من سيادتك تصويبها ولك منى جزيل الشكر والامتنان.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
رد مع اقتباس