
07/08/2010, 16h56
|
 |
الأستاذ
رقم العضوية:345267
|
|
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
|
|
|
رد: إرتجال على مقام نوأثر
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقولا رفيق
أعزائي جميعا
سلام الله عليكم
هأنا باعث إليكم بارتجال على مقام نوأثر من عزفي , وكلي أمل أن ينال إعجابكم .
أخوكم
نقولا مرجية
|
أخي نقولا أشكرك على هذا المستوى في العزف اللذي يدل على تمكنك من آلة العود من حيث الفردشة و لمسات اليد اليسرى،
الحرفية موجودة عندك بكل تأكيد ، فقط لي ملحوظة خاصة بتناولك لمقام النواثر وهو المقام الأصلي للتقاسيم اللتي قمت بها.
الملاحظ أنك بدأت تقاسيمك بمقام النهاوند حيث أنك سلطنت فيه حتى أنك أوحيت لنا و كأن التقاسيم ستكون في النهاوند ثم
لمست جملة في الراست في الدقيقة 0.42 تتحول بعدها الى جملة في الحجاز منتظرون منك الذهاب الى النواثر الا أنك
تحول التقاسيم الى الأثر كردي و ذالك في الدقيقة 1.05 ، ثم تنتقل الى الكرد على النوا و تكثر من استعمال الفا طبيعية
بدلا من الفا المرفوعة الخاصة بالنواثر حيث أن السامع يحس و كأنك ستقفل بالنهاوند لأنك الى الدقيقة 2 و أنت تسلطن في النهاوند و فجاة تقفل نواثر .
الملاحظات : في رأيي بما أن تقاسيمك كانت في مقام النواأثر كان لا بد من أن تشبع السامع بهذا المقام الأساسي من أول تقاسيمك لأنه هو الأساسي و ذالك بابراز الحجاز نوا ثم الحجاز دوكاه كما يجب ثم تتفرع الى النهاوند و غيره من المقامات القريبة من النواثر لتعود بسرعة الى مقامك الاصلي لتكون السلطنة فية بدرجة كبيرة و اساسية.
أشكرك مرة أخرى على هذا المستوى في العزف، و أتمنى أني قد أوصلت لك الفكرة ، و أن يتسع صدرك الى ملاحظاتي
مع التحية و التقدير لك .
|