عرض مشاركة واحدة
  #126  
قديم 06/08/2010, 19h11
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: إلورد جميل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقولا رفيق مشاهدة المشاركة
أعزائي
سلام الله عليكم
هأنا أرفع إليكم تسجيلا لي قمت به هذا الصباح لأغنية "إلورد جميل" للسيدة أم كلثوم من ألحان الشيخ زكريا أحمد , على مقام راحة الأرواح , وأنا أغني الأغنية بتنقلات بين المقامات : راحة الأرواح , سيكاه , عراق , مستعار , وأوشار .


جودة الصوت كانت لا بأس بها , ولكن عند إصغائي سمعت أصواتا غريبة , من جهاز التسجيل على ما يبدو , ولكن أكثر من 90 % من التسجيل لا بأس به .


أنا أعزف على عود شامي , وقد ابتدأت التسجيل بجملتيّ تقاسيم على المقام راحة الأرواح , وذلك للدخول لروح المقام .

أنا قد عزفت الموسيقى داخل الأغنية بإيقاع , وأما غنائي فكان يحوي الإرتجالات المختلفة , وذلك لكي أبيّن في صوتي طريقة التنقل بين المقامات المختلفة , وهذه الإرتجالات ليست إيقاعية , وهي خارجة عن الإيقاع وذلك لتبيان طريقة التصرف في المقامات المختلفة .

لقد أضفت موّالا صغيرا في البيت الثاني (يا فلّ يا روح) وآمل أن أكون قد وُفقت في ذلك .

كلي أمل أن ينال إعجابكم .
أخوكم
نقولا مرجية
اخى العزيز
سمعت بتمعن غناءك الجميل جدا
انت انسان موهوب بجد لكن عندى ملحوظة
انت غنيت بطريقة الشيخ زكريا , يعنى انا افضل الغناء بطريقة ام كلثوم يعنى لو تعد كم عربة عملتها ام كلثوم فى الاغنية وكام عربة انت عملتها , العرب الكتير هى حلوة لكن كتير يعنى مثل ما تضع فى كوب الشاى 67 ملعقة سكر ولو تلاحظ ان ام كلثوم كانت طبعا قديرة جدا جدا لكن كانت تعمل العرب بحساب شديد
وهنا لو انت سمعت هذا اللحن بصوت الشيخ زكريا لوجدت مئات العرب لكن عندما سجلته ام كلثوم سجلته ببساطة لشىء خطير جدا وهو ان يستطيع عامة الشعب ان يدندنه بلا اخطاء , وانا عملت معهم جيعا كان همهم الاول ان يصل اللحن الجديد الى وجدان الشعب بسرعة , ولو كان اللحن معقد لتركه الجمهور ويسقط اللحن , يعنى كان مقاس قيمة اى لحن جديد كم من الوقت يستغرق الجمهور ليحفظه ويدندنه , يعنى انا كل العمالقة كانوا عارفين انى اشتغل معاهم بالليل واذهب الى كلية التربية الموسيقية والمدارس صباحا يعنى كنت احتك بعامة الشعب , كانت ام كلثوم تحرص على ان تعصرنى اسئلة االلحن عامل ايه مع الناس , وايه اول حتة حفظوها وعلمت معاهم وبيدندنوها
ونفس الكلام مع كل العمالقة , لأنى كنت احضر لهم رأى عامة الشعب بصراحة لأن الذين حولهم كانوا بالطبع سينافقوهم ممكن خوفا منهم او مجاملة , انت عملت موال حلو كان المفروض قبله انك ما تعملش عرب كتير بحيث ان تظهر بصمتك الخاصة وتحضر الناس تسمع الموال , والملحوظ اليوم شىء خطير خطير لو استعمت الى اللى بيغنوا فى السوق تجد 98% لا علاقة لهم بفن الغناء اصلا , والمصيبة الأكبر ان المتمكنين فعلا يتلفوا تمكنهم بالإستعراض , يعنى عندك اصالة مثلا تعمل 70 عربة فى الجملة انا بينى وبينك تتعب اعصابى بالذات لما اكون حافظ اللحن من صاحبه الأصلى , يعنى لو كانت الجملة تستحق عرب كان صاحبها عمل العرب دى مش كده ولا ايه ؟
طبعا ده رأيى الشخصى ولنا كلام اكتر
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
أخي الكريم نقولا شكرا على آداءك هذه الأغنية بأسلوبك و آداءك مع أنك تحاول أحيانا تقليد زكرياء أحمد ، تمنيت لو صاحبك الايقاع في آداءك لأنك لو أعدت الاستماع لتسجيلك ستلاحظ أنك تخرج عن الرتم أحيانا ، صوتك جميل ، الى الأمام. مع تحياتي
رد مع اقتباس