
06/08/2010, 04h34
|
|
|
رد: تحليل موسيقي - رمضان جانا - عبد المطلب
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى
هذه الجملة معناها أن المقامات ليست على درجات ركوزها الأصلية ..
فالنهاوند مثلاً .. درجة ركوزه الأصلية = دو .. والراست كذلك .. والحجاز درجة ركوزة الأصلية = رى
والعجم = سى بيمول
فإذا كانت المقامات فى الأغنية على غير درجات ركوزها الأصلية .. يتم العزف تصويرياً دون الحاجة لإعادة دوزان الألآت .. وخصوصاً أن المقام الواحد يتم عزفه بأكثر من درجة ركوز مثل الراست فى الأغنية .. فمرة نجده على درجة النوا .. ومرة أخرى نجده على درجة الدوكا .. وتسمى طريقة العزف فى هذه الحالة ( تصوير )
|
تسلم لي يا ابو حسام على هذه المعلومات الجميلة واللي فهمت منها أن لكل مقام درجة ركوز معينة فإذا كانت المقامات على غير درجة ركوزها المتعارف عليها سمي ذلك بالعزف تصورياً دون الحاجة إلى لإعادة دوزان الألآت .
إلى هنا والكلام جميل والشرح وافي لكن يتبقى لنا نقطتين أو سؤالين في غاية الأهمية:
1- هل من الأفضل أو الأسهل بالنسبة للملحن استخدام درجات الركوز في المقامات أم استخدام التصوير؟ وهل التصوير في اللحن يعد من الإبداع؟
2-معنى إعادة دوزان الألآت؟
|