عرض مشاركة واحدة
  #111  
قديم 25/07/2010, 07h05
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: تطبيقات عملية من قراءة النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقولا رفيق مشاهدة المشاركة
أخي أديب أبو رمان
سلام الله عليك
هالله هالله على هذا العزف الجميل
ألحقيقة يا أخي أنني سُررت وفرحت جدا لسماع أدائك الجميل والمليئ بالأحاسيس والنبضات الشرقية .
أخي الكريم : في الموسيقى الشرقية , هنالك مقامات فرَحٍ ورقص وحركة , وهنالك مقامات للسمع والذكريات الجميلة , وهنالك مقامات هدفها الطرب والسّلطنة والتألق للأعالي . مقام صبا هو مقام ينتمي إلى الفئة الثالثة أعلاه , مقام مليئ بالسلطنة , ولا يستطيع التلحين هلى هذا المقام إلا الموسيقيون الذين وهبهم ربّ العالمين هذه الهبة , والشيخ زكريا أحمد في مقدّمتهم . ألمقام الطربي يا أخي الكريم يُعزف ببطء وبريشة ثقيلة ورصينة , وذلك لكي يتسنى لي كمستمع أن أزرع في قلبي كل نغمة ونغمة بتروٍّ وبشكل حسن , عفقك بهذه الأغنية كان سليما جدا وتقنياتك عالية , ولكن سرعة العزف حوّلت المقام لفرح وبهجة أكثر منه للطرب , وأرجو منك الإنتباه لهذا الأمر وأخذه بشكل جدي بعين الإعتبار .

عزفك جميل جدا بشكل عام ومليئ بالتقنيات العالية , ويجب عليك الإنتباه جيدا باستعمال الريشة المقلوبة وبريشة النقر , ومتى يجوز استعمالها ومتى ليس بالمُحبذ , وذلك للمحافظة على أحادية وانسياب العزف السليم وبالتالي السّمع السّليم .
بوركت يا أخي الكريم وإلى الأمام , فأنت جدير ومن كل قلب بالتعامل مع هذه الآلة الصعبة .
أخوك
نقولا مرجية
اخى نقولا صباح الخير لقد اعجبنى جدا تعليقك على عزف اخى اديب وشرك الجميل لدور المفامات فى ترجمة الجو العام للاغنية راجيا ان تستفيض فى هذا مع اعطاء امثلة على الأقل من المقامات الأكثر شيوعا واستخداما فى موسيقانا الشرقية. اخى العزيز انا اتفق تماما مع شرحك لمقام الصبا بشكل عام ويجب ان يعزف بريشة رصينة بطيئة نسبيا حتى يصل الأحساس بالشجن والطرب مداة ولعلك كنت تقصد وانت تبدى النصيحة لأخينا اديب جملة(يمنى قلبى بالأفراح وارجع وقلبى كلة جراح)والحقيقة انا حسيبت ان اديب ترجمها صح لأن الجملة مفعمة بالأمنيات السارة الجميلة ولذلك فهو استخدم الريشة بامتياز فى ترجمة هذا المعنى واللة اعلم ارجو تعليقك مع تحياتى......ارمندو
رد مع اقتباس