
24/07/2010, 05h29
|
مواطن من سماعي
رقم العضوية:527257
|
|
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 11
|
|
|
رد: تطبيقات عملية من قراءة النوتة
أخي أديب أبو رمان
سلام الله عليك
هالله هالله على هذا العزف الجميل
ألحقيقة يا أخي أنني سُررت وفرحت جدا لسماع أدائك الجميل والمليئ بالأحاسيس والنبضات الشرقية .
أخي الكريم : في الموسيقى الشرقية , هنالك مقامات فرَحٍ ورقص وحركة , وهنالك مقامات للسمع والذكريات الجميلة , وهنالك مقامات هدفها الطرب والسّلطنة والتألق للأعالي . مقام صبا هو مقام ينتمي إلى الفئة الثالثة أعلاه , مقام مليئ بالسلطنة , ولا يستطيع التلحين هلى هذا المقام إلا الموسيقيون الذين وهبهم ربّ العالمين هذه الهبة , والشيخ زكريا أحمد في مقدّمتهم . ألمقام الطربي يا أخي الكريم يُعزف ببطء وبريشة ثقيلة ورصينة , وذلك لكي يتسنى لي كمستمع أن أزرع في قلبي كل نغمة ونغمة بتروٍّ وبشكل حسن , عفقك بهذه الأغنية كان سليما جدا وتقنياتك عالية , ولكن سرعة العزف حوّلت المقام لفرح وبهجة أكثر منه للطرب , وأرجو منك الإنتباه لهذا الأمر وأخذه بشكل جدي بعين الإعتبار .
عزفك جميل جدا بشكل عام ومليئ بالتقنيات العالية , ويجب عليك الإنتباه جيدا باستعمال الريشة المقلوبة وبريشة النقر , ومتى يجوز استعمالها ومتى ليس بالمُحبذ , وذلك للمحافظة على أحادية وانسياب العزف السليم وبالتالي السّمع السّليم .
بوركت يا أخي الكريم وإلى الأمام , فأنت جدير ومن كل قلب بالتعامل مع هذه الآلة الصعبة .
أخوك
نقولا مرجية
|