عرض مشاركة واحدة
  #88  
قديم 15/07/2010, 08h18
نقولا رفيق نقولا رفيق غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:527257
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 11
افتراضي رد: تطبيقات عملية من قراءة النوتة

أخي وعزيزي أديب
سلام الله عليك وبعد
لقد أعجبني عملك جدا, وسأبدي بعض الملاحظات بعد إذنك :

أولا- أسلوبك في التقاسيم مليئ بالعاطفة والإحساس , وأنت تعزف حسب قواعد التقاسيم الخمسة الأساسية , وسأذكرها هنا خلال شرحي : عفقك واضح وسلس .
ثانيا - ألطريقة التي أدخلت فيها مقام سوزناك مع جملة النيروز , والرجوع إلى الراست كانت جميلة جدا , حيث أن تنقلاتك بين المقامات كانت سهلة وواضحة , وإن دل ذلك على شيئ فهو الموهبة أو الفطرة أو السّمع والإلمام السّليم , أو طبعا التمكن من المادة المعزوفة , وبوركت على ذلك .
ثالثا - عزفك لمقام بيات شوري على درجة الكردان والقفلة على درجة النوا , ومن ثم الرجوع للراست مرة أخرى يدلّ على عاطفة جياشة وشجن وحنين مخفي لمشاعر متقدة ونضارة الأفكار العاطفية .
رابعا - أنت تتنفس جيدا بين جملة وأخرى , أنت لا تثرثر في العزف , وإنما تتنفس وترتاح وتأخذ قبالتك لأبعد وأقصى الحدود من السباحة في ذكريات خلابة .
خامسا - قفلاتك للجمل التقاسيمية سليمة جدا .
لي عتب على قلة القرارات , وأنا أنصحك بالتعلم أكثر على كيفية استعمالاتها , ولا تزعل مني , وهذا كله سيأتي بالتمارين وكثر الممارسة .
وفقك الله يا أخي , وأعطرت وأبدعت .
أخوك
نقولا مرجية
رد مع اقتباس