عرض مشاركة واحدة
  #44  
قديم 14/07/2010, 18h21
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس عملية في التأليف الموسيقى


الأخوة الأعزاء
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الحديث اليوم عن توليد تيمة (فكرة موسيقية) من تيمة أخري
لدينا عدة طرق منها:
1. تحوير نغمات التيمة الأصلية من مقامها إلي مقام آخر و الأفضل من الكلام عن المقامات يبقي الكلام عن الأجناس ، لأن العبارة الموسيقية لما تكون مكونة من 3 أو 4 نغمات من الممكن نختلف علي مقامها و لكن من الصعب أن نختلف علي الجنس أو التتراكورد.
2. تحوير أزمنة نغمات التيمة أو العبارة مثل Skipping, Front Phrasing, Back Phrasing, Syncope, ... etc و بإذن الله نبقي نتكلم عن هذا الموضوع بالتفصيل في مرات قادمة أو أرجع الي باب تمارين عملية لقراءة النوتة.
3. تغيير التعبير و الدينامكية و الارتيكيولاشن: Expression & Articulations باستعمال علامات القوة (البيانو و الفورتي و الكريشندو و الديمنوندو ...) و علامات الارتيكيولاشن مثل استاكاتو و البتزيكاتو و الليجاتو و الجليساندو و الماركاتو .....

سأقوم بالتركيز علي النقطة الأولي و سنأخذ (((عطشان يا صبايا))) مثال عليها.

اللحن علي ميزان رباعي 4/4 و بدأ من آخر ضلع في المازورة (الضلع الرابع) بنغمة صول و ممكن نسمي النغمة التي تسبق الايقاع بعدة اسماء: ليفاري - أب بيت Up Beat or Front Phrasing لأن اللحن بدأ قبل الإيقاع و قبل النبر القوي.
التمبو (السرعة = عدد وحدات النوار في الدقيقة) = 130 في تقديري و ممكن تسرعها أو تبطئها علي حسب رغبتك.

اللحن الأصلي سلم طبيعي و لكن فيه نغمة (سي بيمول) ، فهل نضع علامة سي البيمول علي دليل المقام في بداية المدرج أم لا ....؟؟؟
إذا وضعنا علامة البيمول في بداية المدرج علي الخط الثالث (مفتاح صول) أو الخط الثاني (مفتاح فا) يبقي معني ذلك أن المقام المستخدم هو فا ماجير أو ري مانيير ، و هذا اللحن لا يستقر علي "نغمة فا" و لا علي "نغمة ري" ، كما أن التآلفات المصاحبة للحن هي دو ماجير و صول مانيير و لا يوجد تآلف فا ماجير أو ري مانيير خلال عزف الجملة الأصلية.
إذن ليس مقام هذا اللحن فا ماجير و ليس ري مانيير و بالتالي لا يصح أن نضع في دليل المقام علامة سي بيمول لأنه سوف يخدع العازفين و الموزع و المحلل الموسيقي.
طيب: ما هذا المقام الذي يستقر علي نغمة صول و فيه نغمة السي بيمول؟ هذا المقام في الغربي يسمي دوريان Dorian و في الشرقي يسمي نهاوند كبير و يتكون من جذع من جنس النهاوند و فرع من جنس النهاوند أيضاً : (صول - لا - سي بيمول - دو) جنس نهاوند من علي الصول + (ري - مي - فا - صول) جنس نهاوند من علي ري ( إذا كان أحد عنده تحليل آخر ، فأنا أرحب بجميع الأراء).

الأزمان المستخدمة نوار - بلانش - كروش و لذا يعتبر لحن سهل للغاية (مع تجنب جزء العود اللي أنا أضفته في البداية فهو خارج موضوع النقاش)
علامات الروند المكتوبة فوق بعضها لليد اليسري للبيانو معناها أن هذه النغمات تعزف مع بعضها في آن واحد و هي التآلفات التي ذكرتها: دو ماجير و صول مانيير.
علامة الكرونا أو المدة الطويلة أو الفيرمتا في آخر اللحن تطيل زمن عزف النغمة لتعطي أحساس بالقفلة الموسيقية.
غيرت نغمات اللحن الأصلي في الإعادات لتوليد جمل جديدة من اللحن الاصلي، تعرف علي الأجناس المستخدمة و المقامات من النوتة المرفقة (أنا كتبت اسماء الاجناس و المقامات بالحروف اللاتنية لتعذر الكتابة بالعربية علي النوتة)
الفكرة سهلة و بإذن الله ها تتوصلوا إليها بسماع الملف الصوتي مع الإطلاع علي النوتة المرفقة


Atshan ya Sabai1.jpg
Atshan ya Sabai2.jpg
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Atshan Ya Sabai.mp3‏ (1.53 ميجابايت, المشاهدات 81)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس