اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نقولا رفيق
هذه نوتة لدولاب حجاز للمبتدئين
وأرجو أن ينال إعجابكم
أخوكم نقولا رفيق
|
لاأدري لماذا لم ألمس منكم ترحيب بالأستاذ نقولا مرجية مع أنه معروف من قبل أكثركم ووجوده معنا هنا بالمنتدى مكسب لهذا المنتدى فهو مدون للنوتة جيد وغزير العطاء أيضا ولايبخل بتنفيذ طلبات الاخوة الاعضاء ولذلك أنا شخصيا أرحب بوجوده بيننا وهذا مكسب كبير وجودك معنا أستاذ نقولا
ولي ملاحظة على التدوين لدولاب الحجاز عندما وضعت بلوحة النوتة البيمول مع الدييز وكان هناك حوار بيني وبين الاستاذ أحمد الجوادي حول نفس النقطة أرفقها هنا بملف pdf لعل فيها الفائدة للجميع
اخى العزيز د. منذر عبود
انا كنت اول من استقبل الاخ العزيز نقولا عند عودته الثانية للمنتدى ورحبت به وتخاطبنا على الشخصى وانا سعيد جدا بإنضمامه الينا انا لا احب ان اكون النجم الاوجد ولكن ارحب بكل من لديه خبرة فى التدوين الصحيح لإنى لن اظل موجودا إلى الأبد طبعاً وثانيا من الناحية العملية يتميز الاخ العزيز نقولا بأنه يعرف عدد كبير جدا من الاغانى الشامية والفلسطينية انا لا اعرف عنها شيئا فو جودة سوف يثرى هذا القسم لأن كثيرا ما ترد طلبات للأخوة الاعضاء فى اغانى انا لم اسمعها من قبل وياريت يتواجد عضو من الغرب العربى يجيد كتابة النوتة ويحفظ اغانى تونس والجزائر والمغرب انما بالنسبة لموضوع مقام الحجاز وانا تناقشت فيه مع الاخ نقولا يعنى هناك طبعا فروق بين موسيقانا الشرقية والموسيقى الغربية التى تسير على قواعد ثابتة ومن المستحيل أن يغيروها لأن موسيقاهم اصلا مضبوطة على تلك القواعد ولا يحتاجوا للتغيير اما موسيقانا فالمقامات الكثيرة والاوزان الكثيرة والأدليب وكل شىء عندنا محتاج للخروج على تلك القواعد ولكن بقدر ان لا نكسر القواعد الأكاديمية فنحن فى الكلية درسنا انه من غير المقبول ان يحتوى الدليل على نوعين من علامات التحويل ولكن نضيف الفا دييز على النغمات فى السكة وعازفينا بجميع فئاتهم اعتادوا على هذا وانا شخصيا اضطر ان اخرج على القواعد الاكاديمية عندما اضاعف الزمن لتسهيل العلامات الايقاعبة للمبتدئين لذلك تجدنى اخرج عن القواعد الاكاديمية فى ظروف ممكنة لكن التزم بها فى ظروف اخرى وجوبية يعنى انا ادون النوتة بشكل احترافى منذ اكثر من ثلاثين عاما ولجميع الفئات يعنى دونت الحانا جديدة لكل كبار ملحنى الزمن الجميل ولكل الفرق الموسيقية فى مصر وخارج مصر لو دونت فى مقام الحجاز الشائع فى كل الفرق ان ادون سى ومى بيمول واضع الفادييز فى السكة لكن لو دونتها فى الدليل سى ومى بيمول وفا دييز ممكن تلخبط العازفين لأنها شىء غريب غير مألوف عليهم ولم يروه فى عمرهم وقد ينظرون الى نظرة سخط لأن النوتة لن تروق لهم لأن طبعا عاشرتهم طويلا واعرف ما يسعدهم ويريحهم وما يضايقهم , ناهيك عن البرامج الموسيقة تجدا ايضا تخضع لتلك القواعد الصارمة يعنى البرنامج فى الدليل يعطيك نوعاً واحداً من العلامات لا إثنان
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل
__________________
لايحمل الحقد من تعلو به الرتب .....ولاينال العلا من طبعه الغضب
علينا أن نتعلم العيش معاً كإخوة ....... أو الفناء معاً كأغبياء..
مارتن لوثر كينغ